العالم اليوم البيت الأبيض: رفض نتنياهو الاجتماع مع أوباما ليس مهما لكنه تم بطريقة سيئة

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال البيت الأبيض أمس الثلاثاء إن إسرائيل كانت ستظهر خصالا حميدة إذا أبلغت الولايات المتحدة مباشرة برفض اجتماع مقترح مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بدلا من الإعلان عبر وسائل الإعلام.

لكن المتحدث جوش إيرنست قال إنه "لا توجد إساءة" من القرار الذي قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يرجع إلى رغبته في الابتعاد عن حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وشكل هذا الموقف أحدث حلقة في علاقة مشحونة بين الزعيم الإسرائيلي اليميني والرئيس الأمريكي الديمقراطي لم تتعاف بعد من خلافات عميقة بشأن الاتفاق النووي الذي أُبرم العام الماضي بين القوى الدولية بقيادة الولايات المتحدة وإيران عدوة إسرائيل اللدود.

وفي تذكير صارخ بالشلل الذي أصاب محادثات السلام التي سعى أوباما لإحيائها في السابق خلال فترة ولايته قتل سائح أمريكي طعنا في تل أبيب في أحد أخطر الهجمات الفلسطينية اليوم الثلاثاء.

وقع حادث الطعن في الوقت الذي بدأ فيه نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة تستغرق يومين لإسرائيل. واجتمع بايدن مع الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس ومن المقرر أن يجري محادثات غدا الأربعاء مع نتنياهو في القدس ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة.

وفي ظل موجة الهجمات الفلسطينية المستمرة منذ خمسة أشهر لا يتوقع المسوؤلون الأمريكيون حدوث أي انفراجة خلال زيارة بايدن. كانت زيارة لبايدن في 2010 شابها توتر بسبب إعلان عن خطة إسرائيلية للبناء في المستوطنات أثناء الزيارة.

قال البيت الأبيض يوم الاثنين إنه "فوجئ" بعلمه أولا من وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو قرر عدم حضور المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) كبرى جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة وإشارة بعض التقارير إلى أنه من بين الأسباب وراء ذلك انشغال أوباما عن لقائه.

وأضاف أن نتنياهو تلقى عرضا للقاء أوباما في 18 مارس آذار قبيل زيارة الرئيس الأمريكي التاريخية إلى كوبا يومي 21 و22 من الشهر عينه.

وبسؤال إيرنست عما إذا كانت حكومة نتنياهو ينبغي أن تبلغ إدارة أوباما قبل إبلاغ وسائل الإعلام قال اليوم الثلاثاء "أعتقد أنها فقط الخصال الحميدة."

ونفى زئيف إلكين وهو عضو في مجلس الوزراء الإسرائيلي قريب من نتنياهو أن تكون إدارة أوباما قد فوجئت بهذا القرار قائلا إن السفير الإسرائيلي رون درمر أعطى إخطارا مسبقا للبيت الأبيض بشأن احتمال عدم حدوث هذه الزيارة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان اليوم الثلاثاء إن سبب إلغاء الزيارة إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماع إيباك هو الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية وأبدى تقديره لاستعداد أوباما لاستضافته قبل توجهه إلى هافانا.

وفي عام 2012 استضاف نتنياهو المرشح الجمهوري في ذلك الوقت ميت رومني في إسرائيل فيما اعتبره ديمقراطيون كثيرون محاولة لتقويض ترشح أوباما لفترة رئاسية ثانية. ونفت إسرائيل تدخلها.

الخبر | العالم اليوم البيت الأبيض: رفض نتنياهو الاجتماع مع أوباما ليس مهما لكنه تم بطريقة سيئة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق