عاجل

العالم اليوم أوباما: السعودية وإيران تتحملان مسئولية تأجيج صراعات بالوكالة فى سوريا والعراق واليمن

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن السعودية، وهى واحدة من أهم حلفاء الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط بحاجة لتقاسم النفوذ فى المنطقة مع إيران، مشيرا إلى أن الدولتين تتحملان مسئولية تأجيج صراعات بالوكالة فى سوريا والعراق واليمن.

وأضاف أوباما فى سلسلة من المقابلات مع مجلة "ذا أتلانتك" نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أن حلفاء الولايات المتحدة فى الخليج وأوروبا كادوا يجرون الولايات المتحدة، إلى صراعات طائفية طاحنة لم يكن لها علاقة بمصالح الولايات المتحدة.

وأشار الرئيس الأمريكى إلى أن السعودية بحاجة لإيجاد وسيلة فعالة لإقامة نوع من السلام البارد مع إيران.

وقال أوباما: "بدعمهم ضد إيران (يقصد السعودية)، فإن هذا يعنى ان نقوم بالقدوم إلى المنطقة ونستخدم قوتنا العسكرية لتصفية الحسابات، ولن يكون هذا فى مصلحة الولايات المتحدة أو الشرق الأوسط معا".

وقالت نيويورك تايمز إن إحباط الرئيس أوباما من الوضع فى الكثير من دول العالم العربى ليس أمرا جديدا، ولكنه نادر ما كان صريحا فى هذا الشأن. وأدلى الرئيس بتعليقاته ضمن معرض حديثه عن جهوده لإخراج الولايات المتحدة من المستنقع الدمورى فى الشرق الأوسط بحيث يمكن للولايات المتحدة أن تركز على مناطق أخرى واعدة وأسرع نموا فى العالم مثل آسيا وأمريكا اللاتينية.

وقال أوباما إن دعمه للتدخل العسكرى لحلف الناتو كان خطأ، وأنه كان مدفوعا بشكل جزئى باعتقاده أن بريطانيا وفرنسا سوف تتحملان المزيد من عبء العملية.

الخبر | العالم اليوم أوباما: السعودية وإيران تتحملان مسئولية تأجيج صراعات بالوكالة فى سوريا والعراق واليمن - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق