العالم اليوم بريطانيا: مفاوضات "جنيف 3" فرصة تاريخية وعلى الجميع اغتنامها

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

دعت الحكومة البريطانية جميع الأطراف المشاركة في مفاوضات "جنيف 3" بين الأطراف السورية يوم غد الاثنين الى استغلال "الفرصة التاريخية" المتاحة، مشيرة الى أن نجاحها سيؤدي إلى تنفيذ التوافقات الدولية حول مراحل العملية السياسية.

وقال المبعوث البريطاني الى سوريا جاريث بايلي اليوم الأحد "إن مفاوضات جنيف 3 بين الأطراف السورية فرصة تاريخية لأن نجاحها سوف يؤدي إلى تنفيذ التوافقات الدولية حول مراحل العملية السياسية مثل تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات ووضع دستور للبلاد".

وأضاف في تصريحات له "الهدنة، رغم بعض الخروقات، خففت من حدة العنف في سوريا وأحيت الأمل لدى السوريين، ولكنه أمل على المدى القصير، ولكي نحمي ونحصن الهدنة ونوقف العنف بشكل نهائي لابد من الإطار السياسي الذي يشكل خريطة واضحة لحل مستدام يحقق ما يتطلع إليه الشعب السوري".

وأوضح بايلي أن حكومة انتقالية لا تعني أن مجموعة واحدة هي التي سوف تحكم سوريا بل ستكون حكومة ممثلة للشعب السوري بكل أطيافه وشرائحه، كما أن المتطرفين والإرهابيين وكل من مارسوا العنف لن يكون لهم مكان في مستقبل سوريا، والحل السياسي عبر التفاوض سوف يبعد هؤلاء".

وأكد المبعوث البريطاني الى سوريا أن تحقيق السلام في سوريا هو لمصلحة كل السوريين، مضيفا "شاهدنا كيف انعكست الهدنة إيجابا على المواطنين السوريين العاديين، وبالتالي فإن تحقيق حل شامل كنتيجة لمفاوضات جنيف سوف يوقف ذهاب السوريين يوميا إلى حرب بلا نهاية، وسوف يجمع السوريين -مجددا- لتحقيق مصلحتهم في بلد موحد مستقر يقررون فيه شكل حكومتهم".

ودعا بايلي إلى "إطلاق سراح المعتقلين في السجون السورية فورا وخاصة الأطفال والنساء إضافة إلى إطلاق سراح جميع الرهائن والمختطفين لدى النظام والجماعات المتطرفة، حيث يشكل هذا جزءا من إجراءات بناء الثقة التي من ضمنها أيضا إدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المحاصرة".

الخبر | العالم اليوم بريطانيا: مفاوضات "جنيف 3" فرصة تاريخية وعلى الجميع اغتنامها - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق