اخر الاخبار - صحيفة “الإسبانيول”: المغرب يعفو عن متهمين بالإرهاب ويستثني الحراك

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

ل ف

نشرت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية،تقريرا حول خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك والشعب،الذي يوافق يومه 20 غشت من كل سنة،و قالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته صحيفة “عربي21” اللندنية، إن خطاب الملك في خضم هذه المناسبة تمحور بشكل أساسي حول القارة الأفريقية دون التطرق إلى أوروبا.

و أضافت الصحيفة ذاتها، أنه عشية هذا الاحتفال أصدر الملك عفوا شمل 415 شخصا، صدرت في حقهم أحكام من مختلف محاكم المغرب، من بينهم 13 سجينا متهما في قضايا مرتبطة بالإرهاب. ووفقا لبيان صادر عن وزارة العدل، فقد انخرط هؤلاء في برنامج “مصالحة”. إلى جانب ذلك، تم تخفيف عقوبة الإعدام عنهم إلى السجن لمدة 30 سنة.

وذكرت أن هذا العفو الملكي قد طال تسعة سجناء متهمين بالمشاركة في التفجيرات الانتحارية التي وقعت في الدار البيضاء في شهر ماي سنة 2003. وتلك العملية تعد من أسوأ الهجمات في تاريخ المغرب. وقد ذهب ضحية هذه التفجيرات حوالي 45 شخصا، من بينهم 12 عنصرا ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

لكن العفو لم يشمل سجناء الريف، الذين يبلغ عددهم نحو 200 سجين تم القبض عليهم منذ شهر ماي الماضي في الحسيمة، والدار البيضاء، والناظور، على خلفية التظاهر في الشوارع والمطالبة بإصلاحات اجتماعية واقتصادية،تضيف الصحيفة.

وأكدت الصحيفة أن الملك سبق وأن أصدر عفوا ملكيا في حق 40 ناشطا من نشطاء حراك الريف، خلال خطابه السابق الذي أدلى به بمناسبة عيد العرش في 29 من يوليوز الماضي، لكن ذلك القرار لم يشمل أي أحد من قادة هذا الحراك الشعبي. فللتمتع بالعفو الملكي، كان يتعين على سجناء الريف طلب “الصفح” من الملك، وهو ما رفضه هؤلاء النشطاء، نظرا لأن ذلك يعني بالضرورة اعترافهم بتحمل مسؤولية هذه الأحداث، وقبول التهم الموجهة لهم.

و تجدر الإشارة إلى أن لائحتا العفو الملكي اللتان أصدرهما الملك،يوم الأحد و السبت الماضيين،خلت من أي اسم ضمن معتقلي حراك الريف، وذلك بالرغم من التوقعات التي كانت تشير إلى إمكانية العفو عن أسماء جديدة في الملف.

 

 

الخبر | اخر الاخبار - صحيفة “الإسبانيول”: المغرب يعفو عن متهمين بالإرهاب ويستثني الحراك - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بوابة نون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق