اخر الاخبار - المكتب الوطني للتضامن الجامعي: نشر “حصاد” للوائح المتغيبين إجراء غير شرعي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

إدريس التزارني

أكد المكتب الوطني للتضامن الجامعي، أن نشر محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، للوائح المتغيبين بدعوى تكريس الشفافية هو إجراء غير شرعي ولا يستند إلى أي قانون.

و أضاف المكتب في بيان تتوفر “نون بريس” على نسخة منه أن الاستفادة من رخصة طبية والتغيب عن العمل لأسباب صحية، هو حق يكفله القانون، كما يكفل للإدارة حق عرض المتغيب على فحص مضاد، والمراقبة الإدارية واتخاذ الإجراءات القانونية التي تفرضها كل حالة على حدة.

وتابع البيان، أن الأمر يتعلق بإجراءات إدارية وتهم حياة الأستاذ أو الموظف المهنية، ولا علاقة لذلك بالجمهور، أي الغير، فهذا الغير لا حق له في الاطلاع على الشهادات الطبية أو معرفة أسباب تغيب الأستاذ أو الموظف، فذلك يدخل ضمن حياته الخاصة.

و أوضح البيان، أنه ليس من حق الإدارة أن تعلن للعموم قائمة بالأساتذة أو الموظفين الذين تغيبوا لأسباب صحية، لأنه نوع من التشهير بالحياة الخاصة لهؤلاء. ولذلك، نصت كل دساتير العالم على الحماية الخاصة للإنسان والتي هي من صميم حقوقه الأساسية كإنسان.

و أشار المصدر ذاته، أنه لا يحق للطبيب أن يعلن للعموم، أو لأي شخص غير مريضه أو أقاربه بأنه مريض، لأن ذلك يعتبر إفشاء للسر المهني المرتبط بحماية الحياة الخاصة للمريض، وينص الفصل 19 من قانون الوظيفة العمومية على أنه: “يتعين على الإدارة أن تحمي الموظفين من التهديدات والتهجمات و الإهانات والتشنيع والسباب التي قد يستهدفون لها بمناسبة القيام بمهامهم.

الخبر | اخر الاخبار - المكتب الوطني للتضامن الجامعي: نشر “حصاد” للوائح المتغيبين إجراء غير شرعي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بوابة نون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق