اخبار العالم اليوم : غابرييل يتوقع صدور حكم قضائي سريع في قضية الصحفي دينيز يوجيل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

وزير الخارجية الألماني يتوقع صدور حكم قضائي عاجل في قضية الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل المحتجز في تركيا منذ عام بالضبط، وقبل ذلك رئيس الوزراء التركي يعبّر عن "أمله" في إفراج قريب عن يوجيل.

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل في العاصمة الصربية بلغراد: "قمنا بكل شيء خلال الأيام والأسابيع الأخيرة من خلال مباحثات شخصية لتسريع الإجراءات"، وذلك بعد انقضاء سنة كاملة اليوم الأربعاء (14 فبراير/ شباط 2018)، على اعتقال دينيز يوجيل مراسل صحيفة "دي فيلت" الألمانية، في تركيا بدون توجيه أي مذكرة اتهام رسمية له.

وتأتي تصريحات غابرييل المتواجد في جولة لمدة يومين إلى منطقة البلقان، غداة تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية، عبّر فيها عن أمله في إفراج قريب عن يوجيل، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن هذا القرار "في يد القضاء وليس الحكومة".

وحول تصريحات يلدريم هذه، علّق وزير الخارجية الألماني غابرييل قائلا: "إعلان رئيس الوزراء يظهر أن هذه المحادثات واعدة بالنجاح". وسبق أن صرح غابرييل يوم أمس الثلاثاء أن اعتقال يوجيل "ما زال يمثل إحدى العقبات الكبرى في العلاقات الثنائية بين ألمانيا وتركيا".

يشار إلى أن اعتقال الصحفي التركي الألماني أدى إلى توتر العلاقات بين برلين وأنقرة. وتم احتجاز يوجيل في 14 شباط/ فبراير 2017 على خلفية اتهامات بالإرهاب والتجسس.

من جهتها، انتقدت منظمة العفو الدولية يوم أمس الثلاثاء السلطات التركية لاستمرار احتجازها ليوجيل، واصفة احتجازه بدون دعوى جنائية "انتهاكا لحقوق الإنسان"، كما طالبت بالمزيد من الالتزام الدولي. وجاء على لسان الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في ألمانيا ماركوس بيكو بأن "هذا الحبس الاحتياطي المستمر دون إجراءات قضائية هو عقوبة بدون محاكمة ويعد انتهاكا لحقوق الإنسان". ودعت العفو الدولية جميع الدول "للمطالبة بالإفراج الفوري عن دينيز يوجيل والصحفيين الآخرين وتذكير تركيا بالامتثال لحرية الصحافة".

وبحسب إحصائية لمنظمة "بي24" التركية غير الحكومية - وهي "منصة للصحافة المستقلة"- يقبع في تركيا أكثر من 150 صحفيا في السجن. وتأتي تركيا في المرتبة رقم 155 في قائمة حرية الصحافة لمنظمة "مراسلون بلا حدود" من إجمالي 180 دولة. وفي ذات السياق دعت النقابة المتحدة لقطاع الخدمات بألمانيا "فير.دي" بتجميد العلاقات الاقتصادية مع تركيا، بينما وصف حزب اليسار الألماني المعارض اعتقال يوجيل بأنه فضيحة معتبرا أن "الفضيحة الأكبر بكثير هي الموقف الخاضع من جانب الحكومة الاتحادية تجاه حرب (الرئيس التركي رجب طيب) إردوغان ضد الحرية وضد الأكراد".

ح.ز/ و.ب (د.ب.أ)

  • Türkei Strand bei Alanya (picture alliance/DUMONT Bildarchiv/M. Tueremis)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    تعد تركيا أحد أكثر الوجهات السياحية المحببة للألمان. وتتضمن الإجراءات الجديدة تشديد تعليمات السفر لتركيا ومطالبة المواطنين الألمان بتوخي الحذر، لكن مثل هذه التعليمات لا تمثل أقسى إجراء دبلوماسي يمكن أن تتخذه ألمانيا، التي كان من الممكن أن تصدر تحذيرا من السفر إلى تركيا.

  • Türkei Blick auf Alanya (picture alliance/DUMONT Bildarchiv/M. Tueremis)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    تتمتع تركيا بأهمية خاصة كنقطة ربط بين أوروبا وآسيا علاوة على أهميتها الإستراتيجية كجارة لليونان وبلغاريا من ناحية، وسوريا والعراق وإيران من ناحية أخرى؛ أي أنها تقع على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وفي الوقت نفسه جوار مناطق مشتعلة في الشرق الأوسط.

  • Türkei Sincan Gefängnis in Ankara (Getty Images/AFP/A. Altan)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد تركيا، من الممكن أن يؤثر على التواصل مع الألمان المحتجزين هناك وعددهم تسعة أشخاص، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

  • Türkei Konya Awacs Besatzung mit Abzeichen (picture-alliance/AP Photo/F. Augstein)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    يرجع انضمام تركيا لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى عام 1952، كما أن الجيش التركي يعد من أكبر جيوش العالم إذ يبلغ قوامه نحو 640 ألف جندي وموظف،وفقا لتقرير لوكالة الأنباء الألمانية، وبالتالي فهو يحمل أهمية في التصدي لـ"تنظيم الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا بـ"داعش".

  • Türkei Incirliks Militärbasis NATO (Imago)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    أقر البرلمان الألماني سحب الجنود الألمان من قاعدة "إنغرليك" ونقلهم إلى الأردن بعد أن منعت تركيا نوابا ألمان من زيارة القاعدة، الأمر الذي أزعج برلين بشدة. في الوقت نفسه مازال جنودا ألمان يتمركزون في قاعدة تابعة للناتو في كونيا.

  • Bulgarisch-türkische Grenze (picture-alliance/Joker/est&ost/M. Fejer)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    بدأت مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي عام 2005 إلى أن تجمدت خريف عام 2016. ورغم أن انضمام تركيا للاتحاد مسألة غير مطروحة في الوقت الراهن، إلا أنه في حال انضمامها فستكون ثاني الأعضاء من حيث عدد السكان.

  • Rückführung der Flüchtlinge in die Türkei (Getty Images/AFP/O. Kose)

    لهذه الأسباب تحافظ برلين على خط تواصل مفتوح مع أنقرة

    ثقل سياسي جديد أضيف لتركيا بعد الاتفاقية الخاصة باللاجئين مع الاتحاد الأوروبي. ووفقا لأنقرة فإن تركيا استقبلت نحو 7ر2 مليون لاجئ منذ بداية الأزمة السورية. وتهدد تركيا بين الحين والآخر، بوقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي وهو أمر لا يصب بالتأكيد في صالح ألمانيا ولا ترغب المستشارة ميركل في حدوثه، لاسيما قبل الحملة الانتخابية. ا.ف (وكالات)


موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار العالم اليوم : غابرييل يتوقع صدور حكم قضائي سريع في قضية الصحفي دينيز يوجيل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : dw ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق