العالم اليوم انطلاق الدورة الـ 145 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تنطلق غدا بالقاهرة أعمال الدورة 145 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة، المندوب الدائم لمملكة البحرين.

وتنعقد الدورة تحضيرا لاجتماعات الدورة على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الخميس القادم والتي تناقش الإعداد للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين ومجمل تطورات الأوضاع في المنطقة وقضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأكد السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، أهمية هذه الدورة التي تعد ذات طابع خاص نظرا لأنها تأتي بعد تأجيل القمة العربية الى يوليو المقبل بعد أن أبدت موريتانيا استعدادها لاستضافتها.

وأوضح أن جدول أعمال الدورة يتضمن 25 بندا تشمل العديد من القضايا السياسية الساخنة وفي صدارتها تطورات القضية الفلسطينية بكل جوانبها ، والازمة السورية والاوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان، بالاضافة للتصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية والعمل على تصويب العلاقة بين الدول العربية ومحيطها الجغرافي خاصة مع ايران ، بالاضافة لمناقشة جهود مكافحة الإرهاب.

وقال بن حلي في تصريحات للصحفيين اليوم إن مجلس الجامعة سيناقش ضمن بنوده أيضا بندا حول التحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين حيث سيلتقي الامين العام للجامعة العربية في هذا الاطار وزير خارجية موريتانيا اسلكو ولد أحمد أزدبيه للتشاور حول الترتيبات اللوجيستية والاجراءات الخاصة بعقد القمة العربية المرتقبة.

واضاف أن المجلس سيتناول القضية الفلسطينية بشكل موسع حيث سيتم عرض تقارير حول الانتهاكات الاسرائيلية في القدس والاقصى والاستيطان وتقرير مكتب المقاطعة العربية الاقتصادية لاسرائيل ، و دعم موازنة السلطة الفلسطينية ، وحماية الامن المائي العربي في الاراضي المحتلة.

كما سيبحث الوزاري العربي جهود حل الأزمة السورية خاصة في ضوء المساعي الدولية من اجل تحقيق الحل السياسي ، مؤكدا دعم الجامعة العربية لوحدة سوريا وسيادتها الاقليمية ورفض أي محاولات لتقسيمها رغم الافكار المطروحة حول الفيدرالية في سوريا.

وعلى صعيد الازمة الليبية أكد بن حلي دعم الجامعة العربية للجهود الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، معربا عن أمله في أن ترى النور قريبا بعد موافقة مجلس النواب ، لافتا في هذا السياق الى أن دول الجوار الليبي ستجتمع في تونس يوم 22 مارس الجاري بحضور الامين العام للجامعة العربية لمناقشة سبل إنهاء الصراع الحالي.

وفيما يخص الوضع في اليمن أكد بن حلي دعم الجامعة لجهود حل الازمة الراهنة لافتا الى أن موقف الجامعة يرتكز على عدة محاور تتمثل في دعم الشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي ، وضرورة الاسراع في بدء مفاوضات على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216 ، والوقوف بجدية لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة لليمنيين.

وعلى صعيد جهود مواجهة الارهاب أكد بن حلي في تصريحاته للصحفيين أن الوزاري العربي سيتابع جهود مكافحة الارهاب والتنظيمات الارهابية وأهمية المواجهة الشاملة لها عسكريا وأمنيا وثقافيا واجتماعيا ، منوها في هذا الاطار بنتائج اجتماع وزراء الداخلية العرب مؤخرا في تونس.

كما سيناقش مجلس الجامعة العربية ضمن بنوده موضوع دعم العراق في مواجهة ارهاب تنظيم "داعش" وكذلك قضية شح المياه التي تواجه العراق وتفاقمها منذ حوالي 5 سنوات بسبب غياب التنسيق مع سوريا وتعرض العديد من السدود العراقية للانهيار ، بالاضافة لمناقشة سبل تلبية احتياجات اللاجئين والنازحين العراقيين.

كما يتضمن جدول اعمال الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية مناقشة تقرير مبعوث الامين العام للشؤون الانسانية الشيخة حصة آل ثاني حول أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار والمتطلبات اللازمة لانهاء معاناتهم خاصة المرأة.

ويناقش الوزاري العربي أيضا التعاون مع التجمعات الاقليمية والدولية ومتابعة الاجتماعات الوزارية العربية للمنتديات المشتركة مع الهند والصين وروسيا والتحضير للاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي والدول العربي المقرر في القاهرة في يونيو المقبل ، بالاضافة لعدد من الموضوعات المحالة من اللجان الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والمالية التابعة للمجلس.

الخبر | العالم اليوم انطلاق الدورة الـ 145 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق