اليوم السابع عاجل - قواعد العناية بالأظافر خلال فترة العلاج الكيميائى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تلعب الحالة النفسية دورًا كبيرًا فى حسم معركتنا مع السرطان، وبالنسبة للنساء فإن تأثير المرض أو العلاج الكيميائى على جمالهن قد ينعكس سلبًا على حالتهن النفسية، والعكس صحيح.

ووفقًا لموقع المنظمة غير الهادفة للربح "Breastcancer.org" فإن العلاج الكيميائى يؤثر على الأظافر تمامًا مثلما يؤثر على الشعر بسبب الخلايا سريعة الانقسام.

ويتسبب العلاج الكيميائى فى بعض التغييرات بالأظافر أبرزها ظهور خط فى الظفر خلال دورة العلاج الكيميائى، وهو خط غير دائم وينمو مع الظفر، وعادة فى غضون 6 أشهر قد تظهر خطوط متعددة تعكس الدورات المختلفة للعلاج.

العناية بالاظافر (1)
العناية بالاظافر

ومن المحتمل أن يتسبب فى زيادة هشاشة الأظافر مما يجعلها تنكسر بسهولة أكبر، كما يمكن أن يسبب جفاف المنطقة المحيطة بقاعدة الظهر.

ومن الضرورى بالنسبة لمريضة سرطان الثدى أن تولى اهتمامًا كبيرًا للعناية بالأظافر حيث يقيها ذلك من الخط الأول للوذمة اللمفية، لاسيما إذا كانت استأصلت العقد اللمفية من تحت الذراع أثناء استئصال الثدى أو استئصال الورم.

قواعد العناية بالأظافر خلال العلاج الكيميائى

العناية بالاظافر (2)
العناية بالاظافر

قدم الموقع أيضًا عدة نصائح حول العناية بالأظافر خلال تلك الفترة:

- اجعلى أظافرك قصيرة، فالعيوب تظهر أقل فى الأظافر القصيرة.

- لا تقصى البشرة حول الأظافر قدر الإمكان واستخدمى كريم لترطيب البشرة فى هذه المنطقة بدلاً من قصها.

- لا تقرضى أظافرك أو جلدك خاصة أظافر اليد فى جانب الثدى المصاب.

العناية بالاظافر (3)
العناية بالاظافر

- استخدمى كريم البشرة لتدليك أصابعك يوميًا لمنع جفاف الأظافر والمنطقة المحيطة بها.

- ارتدى القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية مثل غسل الأطباق حيث يمكن أن يسبب التعرض المفرط للماء التهابات فطرية فى الأظافر.

- إذا كنتِ ترغبى فى تلوين أظافرك استخدمى طلاء أظافر مائى لأن أنواع طلاء الأظافر التقليدية قد تحتوى على مواد كيميائية لتثبيتها وتعتبر سامة.

العناية بالاظافر (4)
العناية بالاظافر 

- يمكن أن تصبح الأظافر أضعف أو أكثر هشاشة أثناء العلاج الكيميائى لذلك حين تزيلى طلاء الأظافر اسخدمى مزيل لا يحتوى على الأسيتون أو المذيبات القاسية الأخرى، وهناك مزيلات لطيفة خصيصًا للتخلص من طلاء الأظافر ذو الأساس المائى.

- لا تطبقى الأظافر الأكريليك أو الجل أو غيرها لأن الأظافر المزيفة يمكن أن تحبس البكتيريا التى قد تسبب العدوى.


الخبر | اليوم السابع عاجل - قواعد العناية بالأظافر خلال فترة العلاج الكيميائى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع عاجل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق