عاجل

الوحدة - مقتل 5 في تجدّد للعنف الطائفي شمال شرقي إفريقيا الوسطى

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار العالم الان حيث, مقتل 5 في تجدّد للعنف الطائفي شمال شرقي إفريقيا الوسطى

أخبار العالم –

وأوضح ديمتري زلاتسكو، رئيس المكتب المحلّي للبعثة الأممية في البلاد "مينوسما"، اليوم الاثنين، أنّ "العديد من المواجهات اندلعت بين عناصر تابعة لميليشيات "أنتي بالاكا" (مسيحية) وأخرى من تحالف "سيليكا" (إئتلاف سياسي وعسكري مسلم)، في محيط مخيّم اللاجئين بقاعدة "سانغاريس" (الاسم الذي أطلقته القوات الفرنسية على عمليتها في إفريقيا الوسطى) في بامباري، وفي قرية "ليوا" المجاورة.

وأضاف زلاتسكو أنّ "الاشتباكات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص"، لافتا إلى أنّ "الحصيلة المقدّمة من طرف بعض وسائل الإعلام مبالغ فيها".

وفي سياق متّصل، أعرب رئيس مكتب "المينوسما" في إفريقيا الوسطى عن أسفه لتجدّد أعمال العنف في وقت وقّعت فيه ميليشيات "أنتي بالاكا" وتحالف "سيليكا"، نهاية ديسمبر الماضي، اتفاقا لوقع الأعمال العدائية بين الجانبين، مشيرا إلى أن الهدوء عاد إلى المنطقة.

ولم يقدّم المصدر نفسه أي توضيحات بخصوص أسباب اندلاع أعمال العنف المذكورة، أو هوية الضحايا، أو انتمائهم الديني، مكتفيا بالإشارة، في ختام حديثه، إلى أنّ البعثة الأممية ستواصل جهودها لفائدة المصالحة الوطنية في إفريقيا الوسطى، بما يسمح للبلاد "بالمضي نحو الدور الثاني لانتخاباتها البرلمانية، بشكل سلمي" (مقررة في 27 شهر مارس الجاري". 

من جانبها، تحدّثت بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، اليوم، عن سقوط ما لا يقلّ عن 15 قتيلا، في تجدّد لأعمال العنف في بامباري. 

وتعدّ هذه المواجهات الأولى من نوعها منذ أغسطس 2015، حيث أسفرت اشتباكات طائفية، حينها، عن مقتل 6 أشخاص في حوادث متفرّقة استهدفت بامباري. 

وأدّى سقوط الرئيس، "فرانسوا بوزيزيه"، في مارس 2013، على يد تحالف "سيليكا"، إلى انزلاق أفريقيا الوسطى نحو حرب أهلية طائفية، ذهب ضحيتها الآلاف بين قتلى ومهجرين. 

ورغم تدخل القوات الدولية (البعثة العسكرية الفرنسية سانغاريس وبعثة مينوسكا الأممية) لوضع حد للأزمة ما بين 2013 و2014، إلا أن مناطق بأكملها سقطت تحت سيطرة الجماعات المسلحة، قبل أن تتمكّن البلاد، إثر ذلك، من استعادة هدوء نسبي مكّنها، رغم العثرات، من الخروج من المرحلة الانتقالية، عبر تنظيم انتخاباتها الرئاسية والدور الأول للبرلمانية، في 14 فبراير الماضي، تمهيدا لتشكيل مؤسساتها المنتخبة. 

المصدر: الأناضول

الخبر | الوحدة - مقتل 5 في تجدّد للعنف الطائفي شمال شرقي إفريقيا الوسطى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق