اليوم السابع عاجل - س و ج ..كل ما تريد معرفته عن انفلونزا الطيور وعلاجها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مع اقتراب موسم الشتاء وإعلان وزارة الزراعة خطة من قبل الإدارة المركزية للطب البيطرى، لمواجهة انفلونزا الطيور نسلط الضوء فى التقرير التالى كل ما يخص مرض انفلونزا الطيور.

س: ما هي انفلونزا الطيور؟
 

ج : إنفلونزا الطيور وفقا للموقع الطبى " healthline" هي عدوى فيروسية لا تصيب الطيور فحسب ، بل أيضًا البشر والحيوانات الأخرى.

ويُعد فيروس H5N1 الشكل الأكثر شيوعًا لحدوث أنفلونزا الطيور الذى يتسبب فى نفوقها، ويمكن أن يؤثر بسهولة على البشر والحيوانات الأخرى التى تختلط بالطيور المصابة،  ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ، تم اكتشاف فيروس H5N1 لأول مرة في البشر عام 1997 وقتل ما يقرب من 60٪ من المصابين.

في الوقت الحالي، يشعر  بعض الخبراء بالقلق من أن فيروس H5N1 قد يشكل خطرا بأن يصبح تهديدا وبائيا للإنسان.

 

س : ما هي أعراض انفلونزا الطيور؟
 

ج: قد تكون مصابًا بفيروس H5N1 إذا عانيت من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل:

 

السعال.

الإسهال.

صعوبات فى التنفس.

حمى (أكثر من 38 درجة مئوية).

آلام بالعضلات والرأس.

سيلان الأنف.

إلتهاب الحلق.

س: اسباب انفلونزا الطيور؟
 

ج : على الرغم من وجود عدة أنواع من أنفلونزا الطيور ، ولكن يصبح  فيروس H5N1 هو أول فيروس أنفلونزا الطيور يصيب البشر عام 1997.

يحدث فيروس H5N1 بشكل طبيعي في الطيور المائية البرية ، ولكنه يمكن أن ينتشر بسهولة إلى الدواجن المحلية، ينتقل المرض إلى البشر من خلال ملامسة براز الطيور المصابة ، أو الإفرازات الأنفية ، أو الإفرازات التى تخرج من الفم أو العين.            

تناول الدواجن المطبوخة بشكل صحيح أو البيض من الطيور المصابة لا ينقل إنفلونزا الطيور ، ولكن لا ينبغي أبدا تقديم تناول البيض النيئ، لأن  اللحوم ومنتجاتها تعتبر آمنة إذا تم طهيها عند  درجة حرارة قدرها (73.9 درجة مئوية).

 

س : ما هو علاج انفلونزا الطيور؟
 

يمكن أن تسبب أنواع مختلفة من أنفلونزا الطيور أعراضًا مختلفة. نتيجة لذلك ، قد تختلف العلاجات، في معظم الحالات ، يمكن أن يساعد العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات في الحد من شدة المرض، ومع ذلك  يجب تناول الدواء في غضون 48 ساعة بعد ظهور الأعراض لأول مرة.

قد يوصف الطبيب  لأفراد عائلتك أو غيرك ممن هم على اتصال وثيق بالشخص المصاب أدوية مضادة للفيروسات كإجراء وقائي ، حتى إذا لم يكونوا مرضى، وسيتم وضع الشخص المصاب في عزلة لتجنب انتشار الفيروس للآخرين، وقد يضعك طبيبك على جهاز تنفس إذا أصبت بعدوى شديدة.

 

 


الخبر | اليوم السابع عاجل - س و ج ..كل ما تريد معرفته عن انفلونزا الطيور وعلاجها - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع عاجل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق