اخر الاخبار - مبعوث الأمم المتحدة يؤكد إمكان التوصل إلى "حل سلمي" لقضية الصحراء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


أعلن المبعوث الأممي للصحراء، اليوم الخميس، أن هناك إمكانية للتوصل إلى "حل سلمي" للنزاع المستمر منذ عقود في المنطقة بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012.

"
الحل السلمي ممكن لهذا النزاع

"


وقال هورست كولر وهو رئيس ألماني سابق مكلف بالملف منذ 2017، للصحافيين، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" إن "الحل السلمي ممكن لهذا النزاع"، وذلك في ختام محادثات استمرت يومين بمشاركة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.
وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، الذي قاد وفد بلاده المشارك في المحادثات، تأكيده لكوهلر "التزام الجزائر، بصفتها بلدًا مجاورًا، بالمساهمة في السير الحسن لأشغال المائدة المستديرة من أجل استئناف مسار المفاوضات بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، ودعم الجزائر جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تسوية لنزاع الصحراء، طبقًا للشرعية الدولية ولوائح الأمم المتحدة".
وتأتي أهمية هذه المباحثات، التي يحرص المغرب على تسميتها بـ"المائدة المستديرة"، وجبهة البوليساريو على نعتها بالمفاوضات المباشرة، من كونها مباحثات تروم حلحلة نزاع الصحراء وإزالة الجمود في طريق إيجاد حلّ للملف.
وكان المغرب قد قدّم في 11 أبريل/ نيسان عام 2007 للأمم المتحدة مبادرته لحل نزاع الصحراء من خلال نظام الحكم الذاتي في المنطقة. وفي يونيو/ حزيران من العام نفسه، وافق المغرب والبوليساريو على مفاوضات مباشرة نظّمت في نيويورك، قبل أن تتجمّد هذه المفاوضات منذ ذلك الحين، إلى أن أعلن أخيراً عن عقد مفاوضات في جنيف.

اقــرأ أيضاً

ودعا كوهلر، في أغسطس/ آب الماضي، كلاً من المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى عقد مباحثات في جنيف يومي 5 و6 ديسمبر/ كانون الأوّل، وهي الدعوة الأممية التي استجابت لها الأطراف الأربعة بطرق مختلفة.
(العربي الجديد)

الخبر | اخر الاخبار - مبعوث الأمم المتحدة يؤكد إمكان التوصل إلى "حل سلمي" لقضية الصحراء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق