اخر الاخبار - نقل تابوت توت عنخ آمون تحت الحراسة المشددة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، نقل التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون قبل أيام قليلة، من مدينة الأقصر إلى المتحف الجديد الواقع بجوار أهرامات الجيزة، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت إشراف مجموعة من المرممين والأثريين، "لتنفيذ أول عملية ترميم له منذ اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني عام 1922".

ونقلت الوزارة عن مدير الترميم ونقل الآثار في المتحف المصري الكبير، عيسى زيدان، قوله، إن "أعمال تعقيم وترميم وصيانة التابوت ستستغرق حوالي ثمانية أشهر من الآن"، مشيراً إلى أن عملية الترميم تعد الأولى، منذ اكتشاف مقبرة الملك الشاب في منطقة وادي الملوك بالأقصر، جنوبي البلاد، قبل نحو 97 عاماً.

وأضاف زيدان "يُعاني التابوت من العديد من مظاهر التلف المختلفة، والتي تتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة، وضعف عام في طبقات التذهيب".

ومن المتوقع أن يكون تابوت توت عنخ آمون أيقونة المعروضات التي يضمها المتحف المصري الكبير، الذي يمضي العمل في تشييده على قدم وساق بهدف افتتاحه نهاية العام المقبل.

وأشار زيدان إلى توثيق وإثبات جميع مظاهر التلف في تابوت الملك توت عنخ آمون، وعمل تقرير حالة له قبل عملية النقل من الأقصر، لافتاً إلى أن وزارة الآثار تعتزم توجيه الدعوة لكافة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية خلال الأسبوعين القادمين، لمشاهدة التابوت داخل المتحف المصري الكبير، عقب الانتهاء من أعمال التعقيم.

واكتشفت مقبرة الملك الفرعوني الذي ينتمي للأسرة الثامنة عشرة على يد البريطاني هوارد كارتر، ونال الاكتشاف آنذاك شهرة عالمية بفضل العثور على محتويات المقبرة كاملة، بما فيها تابوت توت عنخ آمون. وضمت المقبرة أكثر من خمسة آلاف قطعة بين عجلات حربية، وأسرّة، وتماثيل، وتمائم، وحُلي، وألعاب الملك الشاب.

اقــرأ أيضاً

بدوره، صرح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، بأن عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية على عملية النقل، في جلستها المنعقدة في شهر يونيو/حزيران الماضي، لافتاً إلى عرض تابوت الملك الشاب مع بقية التوابيت الذهبية، التي سوف تنقل تباعاً إلى المتحف الكبير من المتحف المصري بميدان التحرير.

الخبر | اخر الاخبار - نقل تابوت توت عنخ آمون تحت الحراسة المشددة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق