عاجل

اخر الاخبار اليوم - الجامعة على صفيح ساخن!

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

حملة الدكتوراه والماجستير يعتصمون أمام مقر الوزارة

البلاد - ليلى.ك - قرر طلبة وحملة الدكتوراه والماجستير تنظيم احتجاجات بالولايات الأربعاء المقبل أمام رئاسة الجامعات عبر مختلف ولايات الوطن تكون متبوعة بوقفة وطنية أمام مصالح الوزير الطيب بوزيد، الأربعاء 30 أكتوبر للمطالبة بحقهم في التوظيف وتحسين ظروفهم ردا على تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، الذي أكد أنه لا توظيف مباشر للأساتذة المتعاقدين في المناصب الشاغرة بالمؤسسات الجامعية، مشددا على ضرورة المرور على المسابقة للاستفادة من التوظيف في عالم الشغل طبقا للقوانين السارية المفعول.

ودعت التنسيقية الوطنية لطلبة وحاملي الماجستير والدكتوراه المعنيين الى تلبية النداء والمشاركة بقوة في الوقفات الاحتجاجية أمام مقر رئاسة الجامعات المزمع تنظيمها  الأربعاء المقبل والتي ستكون متبوعة بوقفة وطنية أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بالتوظيف المباشر في القِطاع لكل حملة الشهادات العليا، لأنهم يعانون من البطالة رغم تخرجهم منذ سنوات. وأكد هؤلاء أنه على مدى السنوات القليلة الماضية يعيش آلاف الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراة من الجامعات في مختلف التخصصات واقعا صعبا بسبب رفض الحكومة توظيفهم بدعوى أن منحهم أولوية في التعيين مخالف للقوانين السارية المفعول.

ويرفض هؤلاء الاستسلام لتعنت السلطات الوصية وعلى رأسهم المسؤول الأول عن القطاع الذي أكد مؤخرا استحالة توظيفهم إلا بعد المرور على المسابقات مثلما يقتضيه القانون، علما أنه تم تنظيم العديد من الاحتجاجات لنيل حقهم، دون تسجيل استجابة من السلطات، وباشر هؤلاء حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتجنيد المعنين بالاعتصام الأربعاء المقبل وفي 30 أكتوبر أمام مقر الوصاية.

وقال المنسق الوطني لحملة الماجستير والدكتوراه والأساتذة المؤقتين، إنهم احتجوا في العديد من المرات بالقرب من رئاسة الجامعات، كما خرج عدد من زملائهم عبر الوطن للاحتجاج ليطالبوا بفتح مسابقات توظيف حسب الاحتياجات الحقيقية لسد العجز الكبير في التأطير وإدماج المتعقادين، خاصة أن أغلب الجامعات تعاني عجزا كبيرا في التأطير وتعتمد على عدد كبير من المتعاقدين من حاملي الماجستير وحتى الدكتوراه في مقابل عدد ضئيل من الأساتذة الدائمين، حيث يتم استغلالهم في العمل نظير أجر زهيد دون منحهم فرصة التوظيف.

وكان الوزير أكد أنه لا يوجد توظيف مباشر للأساتذة الذين عملوا كمتعاقدين في الجامعات، حيث يستلزم على هؤلاء المشاركة في مسابقات التوظيف الخاصة بالأساتذة المساعدين “ب”، وبإمكان المعنيين المشاركة في أكثر من مؤسسة جامعية، علما ـ حسبه ـ أن التوظيف بالجامعات يكون عن طريق المقابلة ووفق شبكة معدة من قبل الوظيفة العمومية لتقييم المترشحين.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - الجامعة على صفيح ساخن! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة البلاد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق