اليوم السابع عاجل - كيف تعالج الصداع المتكرر عند طفلك؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الصداع شائع جدا في الأطفال، وليس له خطورة إذا حدث بشكل عرضى نتيجة الاجهاد أو الضغوط اليومية أو قلة شرب الماء، لكن بعض الأطفال يعانون من الصداع المتكرر، فنسبة الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة فى مرحلة الحضانة حوالي 5٪، وترتفع هذه النسبة مع تقدم الأطفال في السن، فبحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى نهاية المدرسة الثانوية، يصل هذا العدد إلى أكثر من 25٪، وفقاً لموقع "هارفارد هيلث".

الصداع المتكرر يكون في كثير من الأحيان نتيجة الوراثة، وهناك نوعان: الأساسى والثانوي، والصداع الأساسي يأتي من الجهاز العصبي نفسه، في حين أن الصداع الثانوي ناتج عن شيء يؤثر على الجهاز العصبي، مثل المرض.

2ad74713a7.jpg

الصداع النصفي وصداع التوتر
 

الصداع النصفي والتوتر هما أكثر أنواع الصداع شيوعًا عند الأطفال.

ويتسبب الصداع النصفي في ألم يمكن أن يشير إليه الطفل، عادة على جانبي الرأس مع الخفقان ويزداد الصداع سوءا مع النشاط.

 يمكن للضوء والضوضاء أن يزيد الأمر سوءًا، وسيصاب الأطفال أحيانًا بالغثيان أو القيء.

 حوالي 10٪ من الأطفال لديهم أيضًا "هالة" ، وهذا يعني أنه قبل الصداع لديهم تغيرات في رؤيتهم، مثل البقع أو الأضواء البراقة ، أو أشياء أخرى مثل الضعف أو الوخز.

يميل صداع التوتر إلى أن تكون في كل مكان فى الرأس، يمكن للضوء والضوضاء أن يجعله أسوأ،ومع ذلك ، فإنها لا تسبب الغثيان أو القيء.

170320-child-sleep-problems-feature

ما الذي يسبب الصداع الثانوي؟
 

السبب الأكثر شيوعا للصداع الثانوي هو المرض، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

 تشمل الأسباب الشائعة الأخرى صدمات الرأس (من الضربة الخفيفة إلى الارتجاج) والآثار الجانبية للأدوية، يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بالصداع من تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في كثير من الأحيان - أكثر من ثلاثة مرات أو أكثر في الأسبوع - وهو ما لا يدركه كثير من الآباء.

 هناك أسباب أكثر خطورة للصداع الثانوي ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأورام أو زيادة الضغط على الدماغ أو النزيف، لكن هذه نادرة جدًا.

ما الذي يجب عليك فعله حيال الصداع المتكرر؟
 

إذا كان طفلك يعاني من صداع متكرر، اتصل بطبيبك، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون شيئًا خطيرًا، يجب أن يعرف طبيبك عنه.

 احتفظ بمذكرة عن الصداع، أي أعراض حدثت في نفس الوقت، والأدوية التي أعطيتها ، وماذا كان يحدث في ذلك اليوم، هذا سوف يساعدك أنت وطبيبك على معرفة ما يجب القيام به.

يمكن أن يساعد عقار أسيتامينوفين وإيبوبروفين في الوقت الحالي  فى تخفيف الألم.

فى الكثير من الأحيان ليست هناك حاجة للدواء، اجعل طفلك يستريح، ربما بوضع قطعة قماش باردة على أعينهم، واجعلهم يشربون الماء جيداً.

منع الصداع المتكرر
 

للمساعدة في منع الصداع المتكرر، تأكد من أن طفلك:

-يحصل على قسط كاف من النوم (8 إلى 10 ساعات في الليلة).

-يأكل ويشرب بانتظام طوال اليوم.

-يمكن أن يسبب الإجهاد صداعًا ، لذا ضع في اعتبارك مستوى التوتر لدى طفلك، ويمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء معه.

 

الخبر | اليوم السابع عاجل - كيف تعالج الصداع المتكرر عند طفلك؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع عاجل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق