جوهرة اف ام: محكمة هندية تأمر ببناء معبد هندوسي مكان مسجد

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قضت المحكمة العليا في الهند اليوم السبت بأحقية الهندوس في موقع ديني (مسجد بابري) محل نزاع مرير، في حكم من شأنه أن يغضب المسلمين الذين يطالبون بالموقع الذي أثار يوما بعضا من أعنف أحداث الشغب في تاريخ الهند الحديث.

ويمهد البت في النزاع القضائي بين جماعة هندوسية وأخرى مسلمة الطريق أمام إنشاء معبد هندوسي بالمكان الواقع في مدينة أيوديا بشمال البلاد، وهو اقتراح طالما أيده حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
وانتقد ممثلون للجماعة المسلمة في القضية القرار ووصفوه بأنه جائر. وقال زعيم الجماعة المسلمة إنها ستقبل في النهاية بالحكم ودعا للسلام بين الغالبية الهندوسية والمسلمين الذين يشكلون 14 في المائة من سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.
وفي عام 1992 دمر حشد هندوسي مسجد بابري المقام على الموقع منذ القرن السادس عشر مما أثار شغبا في أنحاء البلاد قتل فيه قرابة 2000 شخص معظمهم من المسلمين، وأعقبت ذلك معارك قضائية على ملكية المكان.

وكالات

الخبر | جوهرة اف ام: محكمة هندية تأمر ببناء معبد هندوسي مكان مسجد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جوهرة اف ام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق