عاجل

اخبار العالم العربي اليوم الاتحاد الأوروبي يرفع اسم عقيلة صالح من قائمة العقوبات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

جددت الولايات المتحدة الأمريكية رفضها لأى تدخل خارجى في ليبيا، وأعربت عن تقديرها للدور المصرى في هذا الملف، فيما أعلن الاتحاد الأوروبى رفع اسم رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح من قائمة العقوبات الأوروبية.

وشدد المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية، صمويل واربورج، على رفض بلاده أي تدخل خارجى في ليبيا، وقال إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، شدّد على ضرورة أن يأتى حل الأزمة الليبية داخليًا، وهناك اتفاق بين الرؤى الأمريكية والمصرية على ضرورة حلّ الأزمة دون تدخل.

وأثنى واربورج، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام ليبية، على دور مصر الذي يدفع باتجاه حل الأزمة الليبية، مشيرًا إلى استضافتها اجتماعات وفدين عسكريين يمثّلان طرفى الصراع ضمن المحادثات الأمنية.

وكانت البعثة الأممية أكدت، في بيان، أن المحادثات العسكرية، التي احتضنتها مصر ورعتها الأمم المتحدة؛ ساهمت في الوصول إلى عديد من التوصيات المهمة، بينما دعا وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، روسيا وتركيا إلى «التراجع والسماح لليبيين بحل أزمتهم» بأنفسهم، مضيفا أن بلاده تعتقد أن تدخل طرف ثالث سواء كانت أنقرة أو موسكو في ليبيا لن يؤدى إلا إلى تفاقم الوضع.

وأعلن بومبيو أن الإدارة الأمريكية «متحدة» مع الاتحاد الأوروبى بشأن العملية السياسية التي بدأت في مؤتمر برلين، الذي انعقد في شهر يناير الماضى من أجل أن «تلتقى الأطراف الليبية وتحدد إطار الحل السلمى»، ودعا القادة الليبيين إلى «بذل جهود جادة لإحياء اتفاقات قادرة على ضمان استقرار طويل الأمد للمنطقة بأسرها»، مبديًا أمله أن تكف الدول الأخرى عن المشاركة في الأنشطة العسكرية في ليبيا عن هذا السلوك، وقال: «لا حاجة لأى أسلحة أخرى، فإن جلب السلاح إلى ليبيا انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، ليبيا دولة مليئة بالسلاح، ولا حاجة لسلاح آخر، فالمطلوب هو حوار بناء بين جميع الأطراف الليبية».

من ناحية أخرى، قرر مجلس الاتحاد الأوروبى، أمس، رفع اسم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من قائمة العقوبات الخاصة بشخصيات وهيئات على صلة بالصراع الليبى، وأزال أيضًا الرئيس السابق للمؤتمر الوطنى العام نورى أبوسهمين من القائمة، حسب بيان على الموقع الإلكترونى للمجلس.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    103,198

  • تعافي

    96,494

  • وفيات

    5,930

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : المصري اليوم - عرب وعالم

0 تعليق