العالم اليوم تلجراف: تركيا تتفق مع الاتحاد الأوروبي على خطة منظمة لنقل وتوطين السوريين بأوروبا

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت صحيفة تلجراف البريطانية إن تركيا اتفقت مع الاتحاد الأوروبي على إمكانية نقل عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين لديها مباشرة إلى أوروبا وتوطينهم هناك، في مقابل إعادة اللاجئين الموجودين في جزر بحر إيجه اليونانية.

وأضافت تلجراف ان الصفقة الكبرى التي تم رسم خطوطها العريضة بين الجانبين في بروكسل تأمل في إنهاء المعبر القاتل بين أوروبا وتركيا المتمثل فى بحر إيجة، وتشجيع اللاجئين على البقاء في المخيمات التركية من خلال منحهم الفرصة للقيام برحلة محتملة مباشرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشارت تلجراف إلى أنه من بين بنود الصفقة، ان يسمح للمواطنين الأتراك البالغ عددهم 77 مليون نسمة واعتبارا من يونيو القادم السفر إلى أوروبا لمدة 90 يوما بدون تأشيرة في تيسير كبير للقواعد الصارمة لمنطقة شنغن لحرية السفر.

في المقابل وافقت تركيا على السماح بعودة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يتسللون إلى جزر بحر إيجه اليونانية إلى البلاد على وجه السرعة، وكذلك في نشر ضباط بقسم الهجرة على الجزر اليونانية التي باتت تأوي اللاجئين مثل ليسبوس وليروس وموس، وفقا لنص مسرب من الاتفاق بين الجانبين.

كما سيتم الاتفاق على مرحلة جديدة من محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كجزء من الصفقة.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، إن الخطط المزمع تنفيذها من شأنها أن تثنى المهربين عن استغلال محنة اللاجئين مشيدا في الوقت ذاته بحقبة جديدة في العلاقات مع أوروبا.

وقال داوود أوغلو:" تركيا كانت سخية في استقبال 2.7 مليون لاجئ، لكن العديدين منهم يحاولون المغادرة لأوروبا، لذا قبل ان نأتي إلى هنا قمنا بالعمل على حزمة من المقترحات".

وأضاف:" من خلال المقترحات الجديدة، فإن هدفنا يتمثل في إنقاذ أرواح اللاجئين وثنى من يرغبون فى استغلال الوضع اليائس للاجئين، وهنا أعنى مهربي البشر، فضلا عن بدء مرحلة جديدة من العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

الخبر | العالم اليوم تلجراف: تركيا تتفق مع الاتحاد الأوروبي على خطة منظمة لنقل وتوطين السوريين بأوروبا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق