اخبار العالم العربي اليوم «جارديان» ترصد الانتقادات الحقوقية للسفير البريطاني في مصر لتجاهله قضية «ريجيني»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رصدت صحيفة جارديان البريطانية الانتقادات التي تعرض لها السفير البريطاني في مصر جون كاسن، بشأن الأجندة المعدة لزيارة 5 من أعضاء البرلمان إلى القاهرة.

وقالت إن تجربة «تويتر»، جاءت عكس النتائج المرجوة على هذا الدبلوماسي في وقت يتصاعد فيه القلق عقب حادثة وفاة الطالب الإيطالي.

وأوضحت الصحيفة أن السفير واجه انتقادات خلال قيامه بما يعرف بـ«الدبلوماسية الرقمية»- والتي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي- من جانب نشطاء حقوق الإنسان، بعدما طلب من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ما ينبغي أن تكون السياحة أم العملة أم الإرهاب أم الإصلاح السياسي على رأس جدول أعماله، ولكنه لم يذكر «حقوق الإنسان» كأحد الخيارات الأربعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء بعد «التعذيب والقتل» الذي تعرض له المواطن الإيطالي جوليو ريجيني، والذي كان يجري أبحاثا عن النقابات في مصر.

ولفتت إلى أن «معظم الخبراء ينتقدون الجهاز الأمني ويصفونه بسوء السمعة حيث واجه اتهامات باعتقال وقتل مئات المعارضين»، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن شخص مقرب من وزارة الخارجية الإيطالية قوله إن هناك فزعًا في الدوائر الدبلوماسية الإيطالية بألا تتخذ المملكة المتحدة دورًا أكثر قوة في قضية ريجيني، حيث إنه كان مقيما في المملكة المتحدة منذ عقد وكان يسعى للحصول على درجة الدكتوراة من جامعة كامبريدج عندما تعرض للقتل.

وذكرت أن المبعوث التجاري البريطاني، جيفري دونالدسون، بعث إلى القاهرة بعد أيام من العثور على جثة ريجيني، وأنه وصف مصر خلال الزيارة بأنها أرض «الفرصة الحقيقية» للشركات البريطانية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار العالم العربي اليوم «جارديان» ترصد الانتقادات الحقوقية للسفير البريطاني في مصر لتجاهله قضية «ريجيني» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم - عرب وعالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق