اخبار العالم العربي اليوم المجر تعلن إغلاق طريق البلقان في وجه اللاجئين المتجهين لأوروبا

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، إن طريق البلقان الذي يسلكه اللاجئون في رحلتهم للوصول إلى دول أوروبا، قد أغلق عقب القمة التي عقدت، الإثنين، بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في بروكسل، وأصر على رفض إعادة توزيع اللاجئين بين بلدان الاتحاد الـ28.

وأضاف «أوربان»، في تصريحات صحفية، عقب مغادرته اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي: «لقد انتهت حقبة، منذ الآن أغلقنا طريق البلقان الغربي»، وفقًا لما نشرته بوابة «إيه تي في» الإخبارية.

وعن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه في القمة مع تركيا، أوضح رئيس الوزراء المجري أن بلاده تعارض «بكل وضوح» مقترح أن مقابل كل لاجئ سوري تتم إعادته إلى تركيا من الجزر اليونانية، تتم إعادة توزيع سوري آخر بشكل قانوني من تركيا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن ذلك المقترح أحد المقترحات التي استعرضها رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، الإثنين، بالقمة بجانب تسريع تحرير التأشيرات ودفع مزيد من الأموال وفتح 5 فصول للتفاوض حول انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

ووصف «أوربان» مقترحات تركيا بـ«الصعبة» وذكر بأن المجر وسلوفاكيا قد نددتا بنظام إعادة توزيع اللاجئين أمام محكمة العدل الأوروبية وأن كلا البلدين يعارضان هذا المقترح، وأعلن قادة بلدان الاتحاد الأوروبي مبدأ اتفاق حول المطالبات الجديدة لتركيا لكبح تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا واللاجئين السوريين والتي منها دفع 3 مليارات يورو وتخفيف إجراءات تحرير التأشيرات.

من جانبها، تعهدت أنقرة بقبول إعادة ترحيل كل المهاجرين غير الشرعيين الذين عبروا من تركيا إلى جزر اليونان مع تحمل تكلفة ذلك الاتحاد الأووربي إلى تركيا، ومن المقرر أن يجتمع القادة الأوروبيون مجددا الأسبوع المقبل مع داوود أوغلو حيث سيتم العمل على المقترح التركي الجديد حتى ذلك الاجتماع، وشدد أوربان على أن المجر لا تقبل «أي شكل من أشكال نظام إعادة توزيع اللاجئين بين بلدان الاتحاد الأوروبي».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار العالم العربي اليوم المجر تعلن إغلاق طريق البلقان في وجه اللاجئين المتجهين لأوروبا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم - عرب وعالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق