الوحدة الاخباري : "بصمات" محفوظ عبدالرحمن في الدراما.. أبرزها "حليم" و"ناصر 56"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طبيعة السينما وما يقدمه المنتجون من إسفاف في فترة السبعينيات، ورؤيته لحدوث زلزال في بعض الأعمال الدرامية والسينمائية الخادشة للحياء عكس ما كان يوافق عليه، جعلت الكاتب والمؤلف الكبير محفوظ عبدالرحمن، يسعى لتقديم أعمال مهمة متميزة هادفة تترك بصمة كبيرة بين الجمهور وتستمر مع الأجيال المختلفة، "قرر المنتجون أن يقدموا أعمالا (قبيحة) ولم يكونوا يملكون القدرة على تقديم العمل الجيد بل المسف فقط لجذب الناس، والرقابة سقطت تماما"، معبِّرا في تصريحاته التليفزيونية، عن استيائه من رؤية مشاهد لم يكن يتوقع أن يراها في أفلام "البورنو" بل لم تعرض في أي تليفزيون بالعالم، حد وصفه.

فقدم الكاتب والمؤلف والباحث الذي توفي عصر اليوم، في إطار تحسينه لحال الساحة الفنية التي يرثى لها، العديد من الأعمال المتميزة التي حصل بعد تقديمها على العديد من الجوائز، فأصبح متميزا في المسرح والتليفزيون والسينما، وفيما يلي يعرض "ألوان" أهم الأعمال الدرامية والسينمائية التي كانت من تأليف محفوظ عبدالرحمن:

"حليم"

قدم بطولة هذا الفيلم الفنان الراحل أحمد زكي، حيث تناولت قصة الفيلم حياة العندليب "عبدالحليم حافظ"، متناولاً جوانب من حياته الخاصة والفنية والعاطفية في دراما كتبها السيناريست الكبير "محفوظ عبدالرحمن".

"أم كلثوم"

يتناول المسلسل قصة حياة كوكب الشرق "أم كلثوم"، منذ نشأتها في السنبلاوين ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في كل المناسبات، مرورًا بمشوارها الفني وانتقالها للاستقرار في القاهرة، وقصص الحب التي مرت بها خلال حياتها.

"ناصر 56"

تناول الفيلم أهم وأخطر فترات قيادة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية، وحياة عبدالناصر بين وزرائه ومكتبه وخطبه وعلاقاته بأعضاء مجلس قياة الثورة، ثم بوالده، وزوجته، وأولاده.

.

فيلم "كوكب الشرق"

سرد الفيلم فترة زمنية محددة في حياة أم كلثوم، وبالتحديد عام 1944، وكانت تبلغ من 46 عاما، وفي أوج مجدها، ويركز على جانب من حياتها، مرضها الذي بدا مستعصيا ولم تتحدد أعراضه.

"عنترة"

تدور أحداث المسلسل حول قصة عنترة بن شداد، حيث تحكي حياته منذ أن كان عبدًا حتى معرفته بأنه ابن شداد، ومرورًا بحبه لعبلة، وحصوله على التحرر، والتعرض لمهارته في الفروسية والشعر.

بوابة الحلواني

يستعرض المسلسل الذي يتشكل من عدة أجزاء بعضا من تاريخ مصر، من خلال مسار أسرة الحلواني بقرية الفرما، التي صارت مدينة بورسعيد بعد حفر قناة السويس، محاولا تسليط الضوء على نواحٍ من الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للحقبة الزمنية.

"سليمان الحلبي"

قام ببطولة المسلسل الفنان عبدالله غيث وأحمد مرعي، في إطار يجمع بين التاريخ والخيال، ينتقل البطل (سليمان الحلبي) من مدينته (حلب) لنجدة أقرانه في (مصر)، الذين عاش بينهم أثناء دراسته في الأزهر من نيران الاستعمار الفرنسي، ويساعده مجموعة من زملائه من (غزة)، وينتقلون معه إلى (القاهرة) ليدخلوها متخفين كتجار، وهناك يتم التخطيط لأن يقوم (سليمان الحلبي) باغتيال الجنرال (كليبر).

"الكتابة على لحم يحترق"

سردت أحداث هذا المسلسل وقائع الغزوات المغولية والصليبية على الوطن العربي في إطار تاريخي.

"قابيل وقابيل"

شارك البطولة في هذا المسلسل فاروق الفيشاوي وأحمد مظهر وآثار الحكيم.

"الزير سالم"

يتناول المسلسل الكويتي سيرة البطل الشعبي الشهير المعروف بـ(الزير سالم)، الذي أشعل حرب (البسوس) الشهيرة بعد مقتل شقيقه (كليب).

"أهل الهوى"

يتناول المسلسل السيرة الذاتية للشاعر العظيم بيرم التونسي الذي يُعْتَبَر أبو الشعر العامي.

وغيّب الموت، الكاتب محفوظ عبدالرحمن، عن عمر ناهز 76 عاما بعد صراع مع المرض، وتشيّع جنازته غدا من مسجد الشرطة، وتتلقى أسرته العزاء الإثنين المقبل في مسجد الشرطة أيضا.

وحصل السيناريست والمؤلف الراحل، على العديد من الجوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

الخبر | الوحدة الاخباري : "بصمات" محفوظ عبدالرحمن في الدراما.. أبرزها "حليم" و"ناصر 56" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق