الوحدة الاخباري : بينها "SP1 وفيستا 4".. أبرز الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في 2018

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أبرز الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في 2018

أبرز الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في 2018

حذرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" من أن اثنين من الكويكبات الضخمة سيقتربا من الأرض، بداية الأسبوع المقبل.

وأفادت الوكالة الأمريكية بأن الكواكب التي يتوقع أن يصل ارتفاع أكبرها إلى 30 متراً، ستواجه الأرض في 10 نوفمبر الجاري.

ففي حوالي الساعة 14:03 بتوقيت جرينتش سوف يمر كويكب يطلق عليه اسم "2018 VS1" على الأرض، ومن المتوقع أن يبلغ قياس هذا الكويكب ما بين 13 إلى 28 متراً، ما يوحي بأن الكويكب قد يبلغ طوله 5 أضعاف طول الزرافة، حسب "ميرور".

وتستعرض الوطن أبرز الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في 2018: 

- "SP1"

انتشرت تقارير، في نهاية سبتمبر الماضي، عن وجود كويكب يحمل اسم "SP1" ومر بالقرب من الأرض مع بداية شهر أكتوبر الماضي، واعتقد وقتها البعض أن هناك تهديدًا من ذلك الكويكب وتخوفات من أن يصطدم بكوكبنا، ولكن ناسا أكدت أنها لا تشكل خطرًا، ولا يوجد أى جسم على مسار تصادمى مع الأرض.

- "2018 RC"

وفي منتصف سبتمبر الماضي شهدت الكرة الأرضية عبور كويكب "2018 RC" من على مسافة قريبة جدا، تعادل نصف متوسط المسافة التى تفصلنا عن القمر.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الكويكب "2018 RC" كبير يبلغ عرضه بين 32 الى 71 مترا، ووصل إلى أدنى مسافة من كوكبنا 220.000 كيلومتر.

- "2016 NF23"

الكويكب "2016 NF23"، مر بالقرب من الأرض في نهاية أغسطس الماضي، وهو كان عبارة عن كتلة كبيرة من صخرة فضائية يحتمل أن تكون خطيرة، وبلغ قطرها أكثر من 160 مترا.

ووفقا لما نشره موقع "mirror" البريطانى، فلتتخيل حجم هذا الكويكب، فهو أكبر من "عين لندن" وهى عجلة سياحية ضخمة أو دولاب هواء تم إنشاؤه فى العاصمة البريطانية، قبيل مطلع القرن الحادى والعشرين، وتعد من معالم لندن السياحية وتقع على ضفاف نهر التايمز، كما أنه يعادل نفس ارتفاع ناطحة سحاب "Walkie Talker" فى مدينة لندن، وأعلى بارتفاع 50 مترا من كاتدرائية سانت بولس.

- "فيستا 4"

"فيستا 4" هو اسم الكويكب الذي مر بالقرب من الأرض، نهاية يونيو الماضي، وظل مرئيا في السماء من الأرض حتى يوم 16 يوليو.

وبلغت مساحة الكويكب 800 ألف كيلومتر مربع، وهو أكبر بخمسين مرة من النيزك الذي سقط على الأرض، وتسبب في إبادة الديناصورات قبل ملايين السنين وفق ما تقول دراسات وأبحاث، بحسب "سكاي نيوز".

ويعد "فيستا 4" ثاني أكبر هيكل من الأحجار يدور في "حزام الكويكبات" حول الشمس، بعد "سيريس" الأكبر حجما بحسب علماء الفلك.

- "2018- سي. بي."

مر هذان الكويكبان على مسافة 64 ألف كيلومتر من الأرض، خلال أسبوع واحد ولكن في يومين مختلفين، خلال شهر فبراير الماضي.

وقال بول تشوداس، مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إن مسار الكويكب الذي اكتشف قريبا ويتراوح حجمه بين 15 و40 مترا، جعله يمر قرب الأرض بسلام دون أي فرصة لحدوث تصادم.

وأضاف أن الكويكب، الذي يطلق عليه " 2018- سي. بي."، وصل عند أقرب نقطة من الأرض في حوالي الساعة 22:30 بتوقيت جرينتش، في مدى أقل من خمس المسافة إلى القمر التي تبلغ حوالي 386 ألف كيلومتر.

وأشار إلى أن الكويكبات من هذا الحجم لا تقترب غالبا إلى هذه المسافة من كوكب الأرض، وربما تمر مرة أو مرتين في العام.

الخبر | الوحدة الاخباري : بينها "SP1 وفيستا 4".. أبرز الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في 2018 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق