الوحدة الاخباري : "اليونسكو": 617 مليون طفل وشاب في سن الالتحاق بمدارس "أميين"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأخبار المتعلقة

  • خبراء البنك الدولي يشيدون بتجربة مصر في خدمات الصرف الصحي بالريف

  • البنك الدولي: البلدان النامية ستواجه أزمة إذا ارتفع التضخم العالمي

  • البنك الدولي: مشروعات محطات الطاقة الشمسية أصبحت الأسرع نموا عالميا

  • "الاستثمار" تتحفظ على ترتيب مصر في تقرير البنك الدولي

أظهرت بيانات معهد اليونسكو للإحصاء، أن هناك 617 مليونا من الأطفال والشباب في سن الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية لا يُلمون بمبادئ القراءة ثلثاهم مُنتظمون في الدراسة، وهكذا تتضح بجلاء الحاجة الملحة للاستثمار في التعلُّم.

وقد أقام جيمس هيكمان، عالم الاقتصاد الفائز بجائزة نوبل، الحجة على ضرورة الاستثمار في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة على أساس مردود التكاليف، وتُنتِج برامج تنمية الطفولة المبكرة الكثير من المنافع، إحداها إعداد الطفل للالتحاق بالمدرسة الابتدائية.

ويُؤكِّد هذا ما ذكرته مطبوعة تقرير عن التنمية في العالم 2018، حينما قالت إن "عددا كبيرا من أطفال العالم في البلدان منخفضة الدخل لا يستطيعون القراءة"، وبشكل أبسط فأن ما يقرب من نصف الأطفال الملتحقين بالمدارس لا يستطيعون القراءة وأداء مسائل حسابية بسيطة.

وقد تؤدي أوجه النقص في النمو المعرفي والاجتماعي والعاطفي في السنوات الأولى للأطفال، قبل دخول المدرسة، إلى إضعاف قدرة الأطفال على الاستفادة من التعليم الابتدائي واستغلال كامل إمكاناتهم وقدراتهم، وليس المهم فقط أن يدخل الأطفال قاعة الدراسة وهم مستعدون للتعلُّم، وإنما أيضا أن تتيح المدرسة فرصةً حقيقيةً للتعلُّم.

وفي الواقع، يضع مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي الذي أُطلِق في الآونة الأخيرة كل هذه البلدان على مقياس مشترك يستخدم قاعدة البيانات المُنسَّقة لنواتج التعلُّم في 32 بلدا إضافيا أجرت تقييمات وطنية لمعرفة القراءة في الصفوف الأولى، وكانت في معظمها بلدانا منخفضة الدخل أو في الشريحة الدنيا للبلدان متوسطة الدخل، ولهذه مقاييس التعلم العالمية المشتركة التي يمكن مقارنتها فيما بين البلدان وعلى مر الزمن قيمة هائلة، وهي تُظهِر أنَّ أزمة التعلُّم العالمية عميقة.

ويُؤكِّد هذا ما ذكرته مطبوعة تقرير عن التنمية في العالم 2018، حينما قالت إن عددا كبيرا من أطفال العالم في البلدان منخفضة الدخل لا يستطيعون القراءة، وبشكل أبسط فأن ما يقرب من نصف الأطفال الملتحقين بالمدارس لا يستطيعون القراءة وأداء مسائل حسابية بسيطة.

أخبار قد تعجبك

الخبر | الوحدة الاخباري : "اليونسكو": 617 مليون طفل وشاب في سن الالتحاق بمدارس "أميين" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق