عاجل

الوحدة الاخباري : «واشنطن بوست»: «خاشقجى» تلقى مساعدات من قطر لمهاجمة بلاده

0 تعليق 120 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأخبار المتعلقة

  • السعودية ترفض اتهامات "سي آي إيه" بشأن مقتل "خاشقجي"

  • بالصور| مكرم: السعودية قوة استقرار لا تهتز بحدث عارض كـ"مقتل خاشقجي"

  • روسيا: تسييس قضية مقتل خاشقجي غير مقبول.. وتحقيق السعودية دقيق وموضوعي

  • الكويت تؤكد ثقتها في الإجراءات السعودية بخصوص مقتل "خاشقجي"

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن الكاتب السعودى الراحل، جمال خاشقجى، كان على «علاقة إشكالية» بقطر، حيث تلقى «مساعدات» فى كتابة مقالاته، تضمنت تولى رئيسة «مؤسسة قطر الدولية» التدخل فى بعضها، وتوجيهه للكتابة ضد السعودية.

وقالت الصحيفة إن رسائل «خاشقجى» الشخصية والرئيسة التنفيذية لـ(مؤسسة قطر الدولية)، ماجى ميتشيل سالم، تكشف أنها اختارت الصورة العامة لمقالات قدمها الراحل لصحيفة (واشنطن بوست)، واقترحت عليه أفكاراً ووضعت مسودات لمواد، وحثته على اتخاذ موقف متشدد تجاه الحكومة السعودية.

الصحيفة: الكاتب السعودى وطّد علاقاته بجماعة الإخوان

وأشارت الصحيفة إلى أن «خاشقجى اعتمد على باحث ومترجم على صلة بالمؤسسة والسفارة القطرية» فى واشنطن، وأكدت أن قدراته فى اللغة الإنجليزية «كانت محدودة»، والمؤسسة «لم تدفع أموالاً لخاشقجى، ولم تسع للتأثير عليه نيابة عن قطر». ولفتت إلى أن «خاشقجى وصل إلى واشنطن فى توقيت مناسب للصحيفة، التى كانت تبحث عن كتّاب صحفيين لقسم الإنترنت يحمل اسم (آراء عالمية)، وتمكنت المحررة فى الصحيفة، كارين عطية، من الوصول إلى «خاشقجى» لتطلب منه الكتابة عن القوى التى يرى أنها تتسبب فى الاضطراب للسعودية». وشددت «واشنطن بوست» على أنه «لم يكن أحد العاملين بالصحيفة، وكان يتقاضى 500 دولار عن كل مقال من المقالات العشرين التى كتبها للصحيفة على مدار عام، ومع مرور الشهور، عانى خاشقجى من نوبات الوحدة، ودخل فى علاقات عدة، وتزوج سراً من المصرية حنان العطار، وأقيم احتفال فى إحدى ضواحى ولاية فيرجينيا، لكنه لم يوثّق الزواج فى أوراق رسمية، وانتهت العلاقة سريعاً».

وعمل «خاشقجى»، بحسب الصحيفة، على «توطيد علاقاته بأشخاص على صلة بالإخوان، وهو التنظيم الذى كان قد انضم إليه عندما كان طالباً فى الجامعة فى الولايات المتحدة، لكنه ابتعد عنه تدريجياً».

أخبار قد تعجبك

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق