الوحدة الاخباري : المبادرة تستهدف 5 ملايين تلميذ: «نور حياة» تواصل فحص «طلاب ابتدائى» لليوم الثانى فى خمس محافظات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأخبار المتعلقة

  • بالصور| محافظ الإسكندرية يطلق مبادرة "نور حياة" بـ5 مدارس

  • «التعليم» تبدأ الفصل الدراسى الثانى بـ«التابلت» و«نور حياة»

  • أولياء أمور يلتفون حول قنصوة في افتتاح "نور حياة": صحتهم من أولوياتنا

  • انطلاق مبادرة "نور حياة" بقنا

واصلت قوافل مبادرة «نور حياة» توقيع الكشف الطبى على تلاميذ المدارس الابتدائية، لليوم الثانى على التوالى، فى محافظات الإسكندرية والشرقية والمنيا وقنا والأقصر، لكشف مسببات ضعف وفقدان الإبصار. وقال تامر عبدالفتاح، المدير المالى والإدارى لصندوق «تحيا مصر»، راعى المبادرة، إن الفرق الطبية ستستمر فى إجراء الكشف الطبى على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمحافظات الخمس خلال الفصل الدراسى الثانى.

وأضاف أن تنفيذ المبادرة بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبى على ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطى المرحلة الأولى منها ٦٦٠ ألف تلميذ، فضلاً عن تسليم نحو ١٣٢ ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجاناً للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبى، بالتزامن مع توفير وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية.

وأشار المدير المالى والإدارى للصندوق إلى التعاون مع مؤسسات «الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية»، لحصر الفئات الأكثر احتياجاً وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية، فضلاً عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقاً للخطة الموضوعة وتذليل أى عقبات أمام الفريق الطبى.

فى المنيا، باشرت القوافل الكشف الطبى على الطلاب بمدرسة «التل الابتدائية»، وتابع اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، أعمال المبادرة، أمس، بمدرسة جزيرة «بنى أحمد» الابتدائية، حيث تم توقيع الكشف الطبى على التلاميذ من خلال وحدة طبية متنقلة مدعمة من صندوق «تحيا مصر» تضم أخصائى رمد وبصريات وأجهزة طبية، موجهاً كل الجهات المعنية إلى تقديم جميع أوجه الدعم والمساندة لإنجاح فعاليات المبادرة، وتحقيق الهدف المرجو منها.

وفى الشرقية، قال أدهم محمود، مسئول المبادرة، إن عدد التلاميذ الذين تم توقيع الكشف الطبى عليهم بالمحافظة منذ إطلاق المبادرة بلغ 700 تلميذ وتلميذة بمدرسة «بنايوس الابتدائية رقم 1»، الكائنة بقرية بنايوس التابعة لمركز الزقازيق، لافتاً إلى استكمال المبادرة فى المدرسة نفسها لليوم الثانى على التوالى لحين الانتهاء من الكشف على جميع التلاميذ.

توقيع الكشف الطبى على 700 تلميذ فى الشرقية.. والأهالى يشيدون بالمبادرة: «وفرت علينا جهد ووقت ومال».. و«قنصوه» يتابع أعمال القافلة الطبية فى مجمع مدارس شرق الإسكندرية

وأضاف، فى تصريح لـ«الوطن»، أن الكشوفات الطبية أثبتت معاناة 20% من التلاميذ من مشكلات فى البصر، وتقرر توزيع نظارات طبية عليهم، فيما يحتاج تلميذان فقط إلى تدخل جراحى، وتقرر تحويلهما إلى أحد المستشفيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء العمليات التى يحتاجون إليها، لافتاً إلى أن التكلفة سيتم دفعها من صندوق «تحيا مصر»، ومضى قائلاً: «هى فلوس المصريين للمصريين».

وأشاد الأهالى وأولياء الأمور بالمبادرة. وقال «محمد عبدالجليل: «إنها مبادرة جيدة ووفرت على جميع أولياء الأمور وقتاً وجهداً ومبالغ مالية أقلها نفقات الكشف التى تتراوح بين 150 و200 جنيه بخلاف تكلفة النظارة التى تتراوح ما بين 350 و500 جنيه أو أكثر». وأشار إلى أن ابنه فى المرحلة الإعدادية الآن وكان يعانى من مشاكل ضعف البصر عندما كان فى سن السابعة من عمره دون أن يدرى حتى تدهورت حالته فجأة وبدأ يتحسس الأشياء، وتابع: «ربنا ستر وعملنا له نظارة». وأردف: «لدى ابنان آخران فى الصف الرابع الابتدائى والأول الابتدائى وفرحت كثيراً بإطلاق المبادرة واختيار مدرسة بنايوس للكشف على التلاميذ وعلاجهم».

وأضافت نادية كمال، موظفة: «إن المبادرة تتدخل مبكراً لحماية الأطفال وتجنيبهم ويلات الوصول إلى مرحلة الإعاقة البصرية الكاملة حيث يتم اكتشاف الإصابة فى سنوات عمر التلميذ الأولى التى يغفل فيها الكثير من أولياء الأمور عنها، خاصة البسطاء الذين تتكرر شكوى أبنائهم من عدم روية السبورة أكثر من مرة فيما يتجاهلون هذه الشكاوى إما بسبب الجهل أو عدم القدرة المالية».

وفى الإسكندرية، وقَّعت القافلة الطبية الكشف الطبى على تلاميذ مدرستى «السيد يوسف، وعثمان بن عفان»، التابعتين لمجمع المدارس الكائن بشارع الـ20 بمنطقة أبوسليمان، شرق الإسكندرية، وسط اهتمام كبير بالقافلة من قبل مسئولى التعليم. وتابع الدكتور عبدالعزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، أعمال المبادرة الرئاسية «نور حياة» تحت شعار «هنور طريقهم»، حيث تفقد محافظ الإسكندرية العيادات الرئيسية بالمدارس الخمس بالمجمع، مشيراً إلى أن مدة المبادرة 3 سنوات، ستكون مقسمة على 6 فصول دراسية، وتستهدف الكشف على نحو 180 ألف تلميذ وتلميذة، موزعين على 235 مدرسة بالإسكندرية، لافتاً إلى إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها، وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة.

ولليوم الثانى على التوالى، استمرت مبادرة «نور حياة» فى قنا، وقال المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، إنه تم توفير كل سبل الدعم لتسهيل أعمال المبادرة، لافتاً إلى توقيع الكشف الطبى على 693 تلميذاً بمدرسة «المعنا المشتركة» من خلال نخبة متميزة من أساتذة واستشاريى طب العيون، موضحاً أن محافظة قنا تأتى ضمن محافظات المرحلة الأولى من المبادرة التى تشمل 5 محافظات.

أخبار قد تعجبك

الخبر | الوحدة الاخباري : المبادرة تستهدف 5 ملايين تلميذ: «نور حياة» تواصل فحص «طلاب ابتدائى» لليوم الثانى فى خمس محافظات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق