الوحدة الاخباري : دراسة: هل بالفعل الأطعمة المصنعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان؟

0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أطعمة مصنعة - أرشيفية

أطعمة مصنعة - أرشيفية

رغم أن الأطعمة المصنعة غير صحية، من الصعب لدى كثيرين مقاومة تناولها، ولكن تمنحك أحدث الدراسات المنشورة عدة دلائل للعزوف عن تلك الأطعمة.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المصنعة التي تعتبر فائقة الخطورة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، فتلك الأطعمة مليئة بالنكهات الاصطناعية أو المواد المضافة أو المستحلبات وتتم معالجة معظم المواد الغذائية بداخلها، وعادة ما تحتوي الأطعمة المجهزة على السعرات الحرارية والصوديوم والسكر، وفقا لـ"CNN".

وأظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن الأشخاص الذين يعيشون على الأطعمة المصنعة يميلون إلى أن يكونوا أكثر سمنة وزيادة في الوزن، كما تشير الدراسات إلى أنه من المحتمل أن يكون لديهم مشاكل في القلب والدورة الدموية والمرض السكري، كما تم ربط الكثير من اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتوصل الباحثون إلى هذا الرابط الجديد للسرطان عندما قاموا بتحليل السجلات الغذائية على مدار 24 ساعة لما يقرب من 150000 من البالغين في مجموعة "NutriNet-Sante"، وهي مجموعة سكانية عامة في فرنسا، وسجل الأفراد ما أكلوه من قائمة تضم 3300 قطعة من المواد الغذائية تم تصنيفها بعد ذلك عن طريق معالجتها ، باستخدام نظام يسمى "NOVA".

ووجد العلماء أن زيادة بنسبة 10 ٪ في نسبة الأطعمة المصنعة في النظام الغذائي الذي تناولوه كانت مرتبطة بزيادة كبيرة تزيد عن 10 ٪ في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل عام.

وتقول الدراسة "ارتبطت الدهون والصلصات المصنعة بشكل كبير ومنتجات السكر والمشروبات بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام".

وأضافت "تم ربط المنتجات السكرية فائقة التجهيز بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي"، ويميل الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المصنعة إلى التدخين بشكل مفرط ويمارسون الرياضة أقل من الآخرين.

وقال "ماتيلد" مؤلف مشارك في الدراسة، "لقد كان الأمر مفاجئًا جدًا، من حيث قوة النتائج، لقد قمنا بالعديد من التحليلات الحساسة وعدّلنا النتائج للعديد من العوامل المشتركة، ومع ذلك كانت النتائج مثيرة للقلق للغاية".

وقال المدير العلمي لمؤسسة التغذية البريطانية، توم ساندرز: "ما يأكله الناس هو تعبير عن نمط حياتهم بشكل عام وقد لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بالسرطان، لذلك من الضروري استبعاد ما يسمى العوامل المؤثرة".

وأضاف أن المؤلفين قاموا بإجراء تعديلات إحصائية لاستيعاب ذلك، لكنه يحذر من أن تصنيف الأنماط الغذائية التي تعتمد على الأغذية المصنعة صناعيًا فيما يتعلق بمخاطر الأمراض أمر جديد ولكن ربما يحتاج إلى التكرير قبل أن يمكن ترجمته إلى نصائح غذائية عملية".

ويشير  المدير الإستراتيجي لعلم الأوبئة التغذوية في جمعية السرطان الأمريكية، مرجي ماكلوغ، إلى توخي الحذر بشأن تفسير ما هو الشئ المسؤول عن خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالأغذية فائقة المعالجة، وأضاف "هذه الدراسة لا تعني أنه يجب على الناس التفكير".

ويوصي خبراء التغذية بحمية غنية بالحبوب الكاملة والفواكه الكاملة والخضروات بدلاً من الأطعمة التي لها قيمة غذائية قليلة، وأشارت "Touvier" إلى أنها دراسة رصدية، بمعنى أن العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب بالضبط زيادة خطر الإصابة بالسرطان، لكن مجموعتها في مركز أبحاث الأوبئة والإحصاء بجامعة السوربون باريس تعتزم النظر عن كثب في العلاقة. 

الخبر | الوحدة الاخباري : دراسة: هل بالفعل الأطعمة المصنعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق