الوحدة الاخباري : بعد التطورات الأخيرة.. خبراء يوضحون دور مصر في أمن وسلامة الخليج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأخبار المتعلقة

  • السيسي وبن زايد يبحثان التصدي لتهديد الملاحة والمنشآت النفطية الخليجية

  • بسام راضي ينشر صور وداع السيسي للشيخ محمد بن زايد في ختام زيارته لمصر

  • الرئيس السيسي يؤكد لـ"بن سلمان" التزام مصر بموقفها تجاه أمن الخليج

  • السيسي: أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، في زيارة قصيرة للبلاد استمرت عدة ساعات.

وبحث السيسي وبن زايد آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، لاسيما في ضوء الأحداث التي تشهدها منطقة الخليج وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية، فضلاً عن الهجوم الذي تعرضت له محطتا ضخ بترول في السعودية، وهي الأحداث التي تدينها مصر بقوة.

وأعرب الرئيس السيسي عن التضامن الكامل من قبل مصر مع الإمارات والسعودية للتصدي لكل محاولات النيل من أمن واستقرار البلدين الشقيقين، ومشدداً في هذا الإطار على موقف مصر الثابت تجاه أمن منطقة الخليج العربي باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

وأكد الرئيس السيسي في أكثر من مرة عن أهمية أمن الخليج، ففي فبراير 2015، أكد أن "أمن الخليج خط أحمر"، وفي إبريل من نفس العام أكد السيسي "ماحدش هيقدر يقرب من أشقائنا في أي حتي، أمننا في الخليج هو أمننا القومي، وإذا تطلب الأمر التدخل لحمايتهم سنفعل".

وفي نوفمبر 2018، قال السيسي "إذا تعرض أمن الخليج للخطر أو لتهديد مباشر من أي جانب، سيقبل الشعب المصري كله وليس فقط الرئيس بتحريك قواته لصد العدوان ودعم الأشقاء"، خلال جلسة مغلقة مع ممثلي الإعلام في شرم الشيخ.

وعن التحرك الدبلومي لمصر خلال الفترة المقبلة، قال السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منطقة الخليج بها توترات الفترة الحالية ليس فقط بسبب حوادث السفن الإمارتية أو محطات الوقود السعودية، موضحا أن هناك نزاعا بين الولايات المتحدة وإيران في منطقة الخليج، بالإضافة إلى تحركات عسكرية أمريكية بها بزريعة تقارير استخباراتية عن هجوم محتمل على بعض مصالحها بالشرق الأوسط.

وأضاف هريدي لـ"الوطن"، أنه لم يعلن أي كيان مسؤوليته عن هذه العمليات، كما أنه لم تقم أي جهة بإجراء تحقيق رسمي في هذه العمليات، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تتطلب التأني وعدم اتخاذ ردود أفعال تتسم بالعجلة سواء من الناحية الإعلامية أو الدبلوماسية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المرحلة التالية ستشهد زيارات متكررة من الأطراف الخليجية لمصر بغرض المشاورة والتنسيق، لمناقشة كل الأمور الأمن القومي العربي.

بينما قال العميد سمير راغب، الخبير الاستراتيجي، قال إن مصر دائما ما تحصر على الحفاظ على أمن الخليج، وتساهم في تحقيقه منذ عدة سنوات، موضحا أن أصدار مصر بيانا أنها تهتم بأمن الخليج، يعد تصريحا ذا ثقل ويساهم في الحد من الهجمات الإرهابية.

وأضاف راغب لـ"الوطن"، أن مصر تحرص على تقديم تدريب عسكري للأشقاء العرب، ويتم التدريب العسكري على مستوى الأفراد، أو على مستوى القادة من أجل تدريبهم على اتخاذ القرارات الحاسمة في المواقف الصعبة.

وأكد الخبير العسكري أن مساهمة مصر في أمن الخليج تتم أيضا في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية، التي تتنبأ بوقوع حادث ما.

أخبار قد تعجبك

الخبر | الوحدة الاخباري : بعد التطورات الأخيرة.. خبراء يوضحون دور مصر في أمن وسلامة الخليج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق