الوحدة الاخباري : بعد دعوة الرئيس لانعقاده.. قوانين الانتخابات والمحليات على رأس أجندة البرلمان فى "آخر دور"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت اللجان والهيئات البرلمانية بمجلس النواب استعداداتها لترتيب أجندتها التشريعية لدور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب، بعد دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس الأول، البرلمان إلى الانعقاد فى أول أكتوبر المقبل بموجب القرار رقم 452 لسنة 2019.

ويشهد دور الانعقاد الأخير، وفقاً للنواب، مناقشة العديد من التشريعات العالقة، التى لم تحسم فى الانعقاد السابق، وفى مقدمتها مشروعات قوانين الإدارة المحلية الجديد، والمرور، والإجراءات الجنائية، الذى تم الانتهاء من مناقشتها وتنتظر عرضها على الجلسات العامة للبرلمان، فضلاً عن قوانين الانتخابات، المقرر تعديلها بموجب الإصلاحات الدستورية الأخيرة، وتشمل تعديل قوانين مباشرة الحقوق السياسية، وتقسيم الدوائر، ومجلس النواب، وإصدار قانون جديد لمجلس الشيوخ.

وكيل المجلس: تلقينا رداً مكتوباً من "التعليم العالى" على "التجارب السريرية" وحسم تعديلاته فى بداية الانعقاد

وقال النائب السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، لـ«الوطن»، إن اللجنة الخاصة بتعديل قانون التجارب السريرية عقدت جلسات استماع مع متخصصين لتعديل القانون، وتلقت اللجنة رداً مكتوباً من وزارة التعليم العالى بشأن المواد المعترض عليها الرئيس، وسيجرى عقد اجتماع مع بداية دور الانعقاد الجديد لحسم تعديلات القانون المهم، تمهيداً لعرضه على المجلس.

من جانبها، تستعد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب لمناقشة عدد من مشروعات القوانين الخاصة بالانتخابات، فى مقدمتها مشروعا قانونى مجلس الشيوخ والدوائر الانتخابية، وتعديلات قوانين مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والدوائر الانتخابية، وقالت مصادر برلمانية لـ«الوطن»: «الهيئة الوطنية للانتخابات تعكف حالياً على إعداد رؤية لقانون الدوائر الانتخابية لكل من غرفتى البرلمان، الشيوخ والنواب». وقال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل «التشريعية»، لـ«الوطن»: «لم نتلقَّ مقترحات من النواب بشأن تعديلات قوانين الانتخابات».

وبالتزامن مع بداية انطلاق الجلسات البرلمانية، تنتظر اللجان إحالة تشريعات مهمة من الحكومة، أبرزها مشروع قانون التجارة الإلكترونية، التى ستبدأ لجنة الاتصالات مناقشته، نوفمبر المقبل، كما تناقش لجنة المشروعات مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمل المشروعات الصغيرة. وقال النائب محمد كمال مرعى، رئيس اللجنة: «اللجنة ستعقد جلسات الاستماع مع المسئولين والمتخصصين للاستماع إلى رؤيتهم حول مشروع القانون»، وستبدأ لجنة الزراعة والرى مناقشة قانون تنمية الثروة السمكية، المحال من الحكومة، متضمناً وضع قواعد لتنظيم استغلال موارد الثروة المائية والمزارع السمكية ومنح الامتيازات المتعلقة بذلك بقرار من رئيس الوزراء ولمدة لا تجاوز خمسة عشر عاماً.

وتنظم اللائحة الداخلية لمجلس النواب الإجراءات لسير الجلسة الأولى، ولا يجوز افتتاح الجلسة إلا بحضور أغلبية أعضاء المجلس، فإذا تبين عند حلول موعد الافتتاح أن العدد القانونى لم يكتمل، أجّل الرئيس افتتاحها نصف ساعة، فإذا لم يتكامل هذا العدد فى الميعاد المذكور، أعلن الرئيس تأجيل الجلسة وحدد موعداً للجلسة المقبلة.

جلسة سابقة لمجلس النواب «صورة أرشيفية»

أخبار قد تعجبك

الخبر | الوحدة الاخباري : بعد دعوة الرئيس لانعقاده.. قوانين الانتخابات والمحليات على رأس أجندة البرلمان فى "آخر دور" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن - حوادث ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق