الوحدة الاخباري : كيف تتجنب شراء شقة في مبنى سكني مخالف؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عند شراء شقة جديدة، يتعرض الكثير من المواطنين إلى موقف شراء شقة في عمارة غير مرخصة، دون إبلاغ صاحب العقار له بذلك، ما يعرض صاحب الشقة إلى المسائلة القانونية في حالة عدم التصالح على مخالفات البناء، وقد تصل العقوبة إلى هدم العقار في حالة عدم التصالح.

وتستعرض "الوطن"، في ضوء ما تقدمه لمتابعيها من خدمات يومية، جميع التراخيص والعقود التي يجب الاطلاع عليها، وعدد من النصائح التي يجب التأكد منها، وفق حديث المحامي كمال منصور لـ "الوطن"، كالتالي:

العقود التي يجب التأكد منها

- سند ملكية الأرض: في حالة بناء العقار، يجب أن يقوم صاحب العقار من اطلاع المشتري على سند ملكية الأرض موثق في الشهر العقاري، والتأكد من أن اسم مالك الأرض هو نفسه أو صاحب العقار أو على صلة قرابة به، كما يمكن للمشتري أن يطلب صورة من عقد ملكية الأرض.

- عقد ملكية العقار: وفي حالة شراء العقار أو العمارة، يجب أن يقوم صاحب العقار باطلاع المشتري على عقد ملكية العقار موثق في الشهر العقاري، وفي حالة طلب المشتري لصورة من العقد للاحتفاظ بها يجب تلبية طلبه.

- رخصة بناء العقار: عند بناء أي عقار جديد، يجب الحصول على ترخيص بالبناء من الحي التابع له العقار، لذلك يجب أن يطلع المشتري على رخصة البناء للاطمئنان على حالة المبنى كونه غير مخالف، حتى لا يتعرض المشتري لموقف التصالح مع الحكومة بدفع مبالغ مالية.  

- شهادة مطابقة من الحي: عند ترخيص العقار من الحي، وبعد معاينته للموقع حتى يتم قبول ترخيص العقار، يتم إصدار شهادة مطابقة من الحي والتي توحي بتوافر الشروط والمطلوبة للحصول على الترخيص، لذلك يجب الاطلاع عليها للاطمئنان حول مطابقة العقار للشروط المطلوبة.

ووجه المحام كمال منصور، عدة نصائح للمواطنين والتي يجب اتباعها عند شراء شقة سكنية للتأكد من عدم مخالفتها، كالتالي:

- أن يتوجه المشتري إلى الحي التابع له العقار السكني للتأكد من كونه مرخص، والاطمئنان على صحة المستندات والتراخيص والعقود.

- أن يتم تسجيل العقد النهائي وكتابته في مكتب محاماه بحضور محام.

- أن يتم توثيق العقد النهائي لامتلاك الشقة السكنية بالشهر العقاري.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق