الوحدة الاخباري : «التفكير النقدي عند جابر عصفور» أحدث إصدارات هيئة الكتاب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدَرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان «التفكير النقدي والخطاب الأدبي جدلية التراث والمعاصرة عند جابر عصفور» للدكتور محمد زيدان.

وجاء في الكتاب: «أصبح النص النقدي المعاصر في حاجة ماسة إلى التعامل معه على أنه نص يكشف مستويات عدة للواقع الإبداعي والمعرفة، وذلك لأنَّه يتضمن أبعادا كثيرة تتصل بالمبدع الأول، النص الأدبى، والمبدع الثاني، النص النقدي، ويعد التجاوب الحادث بينهما بمثابة واقع ثالث يمدنا بالكثير من المفاهيم الفكرية التي بدورها تصلح مدخلًا مهما من مداخل الرؤى الإبداعية للواقع».

ويعد النص النقدى وثيقة إبداعية لمكان وزمان معينين يرتبطان بالذات وبالملابسات التاريخية والاجتماعية والإنسانية بصفة عامة ويكثف العلاقات الناتجة عن وجود المبدع وأثر هذه العلاقات على مستويات النص اللغوية والفكرية ومن ثم الاستجابات التى يمكن أن تحدث من وجود هذه النصوص لدى المبدع فى حالة النظر إلى النص بعد الانتهاء من كتابته وإلى المتلقى واستجاباته وحدودها.

ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الأول منها محددات التفكير النقدي، والفصل الثاني آليات التفكير النقدي، والفصل الثالث يتحدث عن الوعي بالنظرية في كتاب قراءة النقد الأدبي، وأما الفصل الرابع فيتناول الوعي بالواقع والنص في خطاب زمن الرواية، وأخيرًا الفصل الخامس يتحدث نقد النص في كتاب مواجهة الإرهاب.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق