اخر اخبار الكويت اليوم الكويت تشارك في اعمال الدورة 47 للجنة الاحصائية للامم المتحدة

0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كونا- انطلقت اليوم اعمال الدورة ال47 للجنة الاحصائية التابعة للامم المتحدة بمشاركة رؤساء ومدراء الاجهزة الاحصائية في مختلف دول العالم الى جانب ممثلي المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالعمل الاحصائي من بينهم وفد رسمي من الادارة المركزية للاحصاء في دولة الكويت.

وتستمر الاجتماعات التي يحتضنها مقر الامم المتحدة اربعة ايام وتتخللها ورش ومناقشات تتعلق بالعمل الاحصائي وتوفير البيانات والتقدم في تنفيذ خطة التحول في مجال الاحصاءات الرسمية واستخدام البيانات الضخمة لأغراض الاحصاءات الرسمية والحسابات القومية وبرنامج المقارنات الدولية والتصنيفات الاحصائية الدولية والصناعية بالاضافة الى احصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتغير المناخ والحوكمة والتنمية الاحصائية الاقليمية في غرب اسيا (اسكوا).

وقالت المديرة العامة للادارة المركزية للاحصاء بالانابة منى الدعاس لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الادارة عملت خلال الفترة الماضية "على الاعداد للمشاركة الفعالة" في اعمال الدورة من خلال مشاركة الادارات المعنية داخلها بدراسة ومراجعة كافة وثائق المواضيع التي سيتم مناقشتها في الدورة ال47 من اجل الاطلاع على احدث التقارير الدولية في مختلف المجالات الاحصائية.

واضافت الدعاس ان الادارة عملت ايضا على اعداد مجموعة من التقارير الفنية واوراق العمل والاقتراحات التي تتوافق مع رؤيتها وتوجهها في تطوير وتحديث الاحصاءات الرسمية في دولة الكويت بما يحقق اهداف وسياسات الاحصاء بالخطة الانمائية متوسط الاجل 2015/2016 - 2019/2020 وفي ضوء الالتزامات المحلية والاقليمية والدولية.

واوضحت بأنه تم التركيز هذا العام على دراسة المواضيع المطروحة للمناقشة واتخاذ القرار وفقا لجدول اعمال الدورة مثل دور البيانات والمؤشرات في بناء نظم معلومات لدعم رصد وتقييم التقدم في تحقيق الاهداف الانمائية المستدامة لعام 2030.

وافادت الدعاس بأن الوفد الرسمي شارك في الاجتماع التنسيقي لمجلس ادارة مركز الاحصاء لدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد على هامش اعمال الدورة حيث حددت دول المجلس الاولويات في المداخلات للتعليق على الاوراق المقدمة وذلك بما يتناسب مع متطلبات دول المجلس.

وأشارت الى ان الوفد حضر ايضا اجتماع المركز الاحصائي لدول منظمة التعاون الإسلامي (سيسرك) واجتماع مجلس ادارة مركز الاحصاء الخليجي مع مدير شعبة الاحصاءات لدول مجموعة (الاسكوا) بالاضافة الى مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع رؤساء وممثلي بعض وفود المراكز الاحصائية للدول الخليجية والعربية وبعض الدول المتقدمة في مجالات تطوير وتحديث الاحصاءات الرسمية من اجل تبادل الخبرات وتدعيم التعاون البناء على الصعيدين الاقليمي والدولي.

ومن المقرر ان يجتمع اعضاء مجلس ادارة مجلس التعاون الخليجي مع رئيس شعبة الاحصاءات بالامم المتحدة لبحث التعاون المشترك بما يدعم عمل المركز ولبناء القدرات.

يذكر ان اللجنة الاحصائية للامم المتحدة أنشئت في عام 1947 وهي قمة النظام الاحصائي العالمي واعلى هيئة لصنع القرار فيما يخص الانشطة الاحصائية الدولية وعلى رأسها وضع المعايير الاحصائية وتطوير المفاهيم والاساليب وتنفيذها على المستوى الوطني والدولي.

وتساعد اللجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة على تشجيع وتطوير الاحصائيات الوطنية وتحسين قابليتها للمقارنة وتنسيق الاعمال الاحصائية للوكالات المتخصصة وتطوير الخدمات الاحصائية المركزية للامانة العامة للامم المتحدة وإسداء المشورة الى اجهزة الامم المتحدة بشأن المسائل العامة المتصلة بجمع المعلومات الاحصائية وتحليلها ونشرها وزيادة تحسين الاحصائيات والاساليب الاحصائية بشكل عام.

ويضم وفد دولة الكويت اضافة الى الدعاس كلا من رئيس قسم احصاءات التجارة الداخلية والخدمات أديان معرفي ورئيسة قسم الاسعار سحر الرديني

 

الخبر | اخر اخبار الكويت اليوم الكويت تشارك في اعمال الدورة 47 للجنة الاحصائية للامم المتحدة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق