اخر اخبار الكويت اليوم د. الكندري: عملية دقيقة لانسداد الحالب بتقنية «الهوميوم ليزر»

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب مصطفى الباشا: 

أعلن استشاري جراحة المسالك البولية والأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الكويت د.أحمد الكندري، عن نجاح عملية دقيقة لعلاج انسداد شبه كامل للحالب لسيدة كويتية بواسطة المنظار، لافتا إلي أن المريضة كانت تعاني من آلام متكررة في الجانب الأيمن من البطن، وقد تبين بالفحوصات انسداد شبه كامل للحالب الأيمن نتيجة علاج اشعاعي وكيماوي سابق لورم عنق الرحم كان قد تم قبل عدة سنوات.

وأوضح د.الكندري أن انسداد أسفل الحالب شبه كامل لا يسمح بمرور أي شيء سوى الصبغة، مشيرا إلى أنه من المعروف طبيا بأنه مع عدم القدرة على الدخول في الحالب فأن الطريقة التقليدية تستدعي الفتح الجراحي وزراعة الحالب، وأضاف بأنه بفضل الله ثم باستخدام تقنية الهوميوم ليزر تم التمكن من قطع وتوسيع التليف المسبب لانسداد الحالب بحذر ودقة خصوصا في مكان يكون الحالب قريب جدا من شرايين الحوض.

وأشار إلى ان تلك التقنية تتميز بصغر الألياف المستعملة وقدرتها في دقة القطع ومنع النزيف، وفي نهاية العملية تم وضع دعامتين اثنتين بدلا من واحدة لفائدتها بالتوسيع، وقد غادرت المرضة المستشفى خلال يوم واحد بدون مضاعفات.

وأكد د.الكندري بأن الهوميوم ليزر متعدد الأغراض ويستخدم في حالات تفتيت الحصوات بمنظار الحالب، حيث يمكن استخدام جميع أنواع مناظير الحالب بما فيها الصلب والمرن للوصول لجميع حصوات الحالب وتفتيتها وخاصة عند فشل التفتيت بالجهاز الخارجي للتفتيت، كما يتميز الهوميوم ليزر ذو الطاقة العالية بقدرته على التقشير الكامل لتضخم البروستاتة الحميدة بكافة احجامها، حيث أنه وباستخدام تلك التقنية يمكن تجنب الفتح الجراحي لحالات تضخم البروستاتة وبالأخص التي تفوق 100 جرام مما يقل المضاعفات على المريض.

ولفت إلي أن الهوميوم ليزر يتميز بقلة النزيف وكفاءة استئصال البروستاتة وبالتالي تجنيب المريض احتمالية اعادة العملية ، كما أنه يساعد بدقته في توسيع ضيق مجرى البول والحالب كما سبق في الحالة المذكورة.

وتجدر الإشارة بأن د. الكندري قد نشر بحثا مؤخرا في المجلة الأمريكية لجراحة مناظير المسالك البولية عن كفاءة الهوميوم ليزر في توسيع ضيق الحالب واستخدام دعامتين.

الخبر | اخر اخبار الكويت اليوم د. الكندري: عملية دقيقة لانسداد الحالب بتقنية «الهوميوم ليزر» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق