اخبار اليوم : التجارة: حصول الكويت على المركز الأول عربيا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي يؤكد سلامة خطط الحكومة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الكويت واخبار الرياضة الكويتية من موقع الوحدة الاخباري

وزارة التجارة و الصناعة

يحظى مفھوم الأمن الغذائي بأھمیة خاصة لدى دولة الكويت وتعتبره سیاسة استراتیجیة أساسیة في رؤيتھا، وتمضي بخطى حثیثة في تحقیقه بمختلف أبعاده، عبر شبكة أمان قائمة على الاستدامة، وبآلیات تنفیذية فعالة وخطط وأبحاث متخصصة وضعت البلاد في صدارة الدول التي تتمتع بالأمن الغذائي.

وجاء المؤشر السنوي للأمن الغذائي العالمي لوحدة "إيكونوميست إنتليجنس" للأبحاث، ليؤكد سلامة الخطط التي تنتهجها الحكومة ، حيث حلت الكويت في المركز الأول بالمنطقة العربية والـ26 عالميا بین إجمالي 113 دولة ، في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2017.

و يؤكد المؤشر الذي يستند إلى ثلاثة معايير أساسية، تتمثل في مدى توافر الغذاء، والقدرة على تحمل تكاليف الغذاء، فضلاً عن معيار الجودة والسلامة، أن الخطط الموضوعة في الكويت لتحقيق الأمن الغذائي تسير وفق البرنامج الزمني الموضوع لها.

من جهتها، قالت وزارة التجارة و الصناعة، في بيان صحفي ، ان التقرير الأخير  جاء تأكيدا لنجاح هذه الخطط والاستراتيجيات التي ما كانت لتنجح لولا الدعم المقدم من القيادة العليا في البلاد ممثلة بحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، مشيدة بالوقت ذاته بتضافر الجهود من عدة جهات حكومية وأهلية ساهمت بتحقيق هذا الإنجاز و تحقيق الصدارة عربيا في الأمن الغذائي .

أضافت ان من "اهم الوسائل التي اتبعت لتحقيق هذه النتيجة المتقدمة البطاقة التموينية ومنتجات شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية التي تلعب دورا مهما و تشكل مظلة تأمين واسعة في توفير مادة الخبز ومشتقاته وو الرز والسكر و العدس و الحليب و الزيت  و الدجاج و الجبن فضلا عن مستلزمات الأطفال الأساسية وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي لا غنى عنها بأسعار مدعومة ومخفضة تتحمل الجزء الأكبر من تكاليفها دولة الكويت".
أوضحت  أن عدد البطاقات التموينية التي يحظى أصحابها بالدعم يبلغ 223 ألفا و 707 بطاقات، مسجل فيها مليون و 978 ألفا و 895 شخصا من المواطنين الكويتيين و الخليجيين و المقيمين بصورة غير قانونية، يتسلمون المواد التموينية من خلال 84 فرعا بشكل دوري كل شهر، لافتة إلى أن قيمة الدعم المقدم للمواد التموينية الموزعة السنة المالية الماضية من ابريل   2016 إلى مارس 2017 بلغت  88 مليونا و 578 ألفا و 629 دينارا.

 و اشارت إلى "الدور المهم الذي تلعبه أيضا الشركة الكويتية للتموين و الجمعيات التعاونية المنتشرة في دولة الكويت وعددها ٥٨ جمعية بفروعها المختلفة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للصناعة من خلال التسهيلات التي تقدم للمنتجين والمزارعين".

أوضحت الوزارة ان "الدعم المخصص للتموين، ساهم في تأمين الغذاء للمقيمين في دولة الكويت كذلك شجع المستوردين لإدراج سلعهم ضمن التموين وبأسعار مناسبة للجميع، وتكوين مخزون استراتيجي غذائي كبير يغطي احتياج البلاد لفترة زمنية طويلة تحقق الاطمئنان للمقيمين في البلاد".

وأكدت "استمرارها في تطوير منظومة الأمن الغذائي وفق أحدث تكنولوجيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع المستوى الى مراتب اكثر تقدما، عالميا، تنفيذا للمرسوم بقانون رقم ١٠ لسنة ١٩٧٩ بشأن الاشراف على الاتجار بالسلع والخدمات والأعمال الحرفية وتحديد أسعار بعضها".

و ذكرت الوزارة أن "الأمن الغذائي في الكويت لا يقتصر على مسألة تأمین الاحتیاجات والمتطلبات الرئیسیة والثانوية بل يتعدى ذلك إلى التركیز على ما يتعلق بالإنتاج واستدامته وتعزيز الثروة الغذائیة في موازاة المحافظة على مفھوم الأمان الاقتصادي والتنمیة المستدامة".

 

الخبر | اخبار اليوم : التجارة: حصول الكويت على المركز الأول عربيا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي يؤكد سلامة خطط الحكومة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : أخبار الكويت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق