عاجل

اخر اخبار الكويت اليوم البحوه: إطلاق حمله شراكة مجتمعية توعوية مكثفة مع صندوق إعانة المرضى

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت مديرة إدارة تعزيز الصحة د .عبير البحوه  عن إطلاق حملة توعوية مكثفة تمثل الشراكة المجتمعية بين صندوق إعانة المرضي وبين عدة جهات أبرزها إدارة تعزيز الصحة حيث تحرص جمعية صندوق إعانة المرضى من خلال السيد مدير اإدارة لجنة التنمية الاجتماعية السيد أ.جاسم الربيع على ترسيخ دعائم التوعية الصحية كأحد مجالات الدعوة إلى الخير وشكل من أشكال القيام بواجب النصيحة.

وإيماناً من اللجنة بتأدية هذا الواجب لكافة فئات المجتمع ، فلقد حرصت على دورها التكاملي في هذا المجال وعلى مبدأ الشراكة المجتمعية بحيث لا تنحصر التوعية الصحية فقط على المؤسسات الاعلامية ومؤسسات الصحة العامة.

 لذا قامت لجنة التنمية الاجتماعية بإعداد خطة مفصلة للتوعية الصحية خلال العام 2016 للوصول إلى كافة فئات المجتمع من خلال الأنشطة التوعوية المتمثلة في المحاضرات والدورات والأيام التوعوية والمعارض والمطبوعات وغيرها من الأنشطة ، وعقدت شراكة مجتمعية كبيرة مع وزارة الصحة متمثلة بإدارة تعزيز الصحة وذلك لتنفيذ هذه الخطة . وقد تم تغطية ثلاثة موضوعات هامة تمس المجتمع الكويتي لعام 2016 مستهدفة نشر المفاهيم والمعارف الصحية السليمة في المجتمع . وقد تم اختيارها بعناية ( كيفية الوقاية من السمنة وأمراض القلب والتركيز على بعض السلوكيات الصحية الخاطئة وكيفية التغلب عليها )  وذلك لتمكين الفئات المستهدفة وخاصة طلاب وطالبات المدارس من تحديد مشاكلهم الصحية واحتياجاتهم، ولمساعدة الناس في حل مشاكلهم الصحية باستخدام إمكاناتهم وبناء الاتجاهات الصحية السوية وترسيخ السلوك الصحي السليم وتغيير الخاطئ إلى سلوك صحي صحيح.

وأسفرت الجهود المشتركة عن أعداد خطة تشتمل على إقامة ما يقرب من ( 86 ) فعالية بين محاضرة وندوة وورشة عمل بالإضافة إلى أيام توعوية بالمدارس على مدار العام خصصت ( 22 ) منها للسمنة و( 30 ) للسلوكيات الخاطئة وكيفية علاجها (مثل التدخين والمخدرات ورعونة قيادة السيارات، وسوء استخدام الأدوية والمكملات الغذائية وتناول مشروبات الطاقة وغيرها ) كما تم تخصيص ( 16 ) محاضرة وفعالية عن أمراض القلب وفعاليات آخرى لفئات المسنين عن كيفية معالجة الكسور والوقاية من هشاشة العظام. كما تم تخصيص( 9 ) ورش عمل عن الإسعافات الأولية لتستهدف فئات يمكن اعدادها ككوادر للقيام بدورات اسعافات أولية فيما بعد مثل معلمي المدارس وأعضاء جمعيات النفع العام والعاملين بالجمعيات الخيرية.

واستهدفت الخطة كافة فئات المجتمع حيث شملت شريحة مجتمعية كبيرة في القطاع الحكومي (وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية والعمل)  بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات النفع العام والجمعيات الخيرية والروابط والفرق التطوعية، برنامج الشراكة المجتمعية لإقامة اليوم التوعوي للوقاية من السمنة في المدارس المتوسطة.

 

قامت الجمعية بالتنسيق مع المناطق التعليمية الست وتم اختيار 6 مدارس لإقامة أيام توعوية بها حسب جدول زمني محدد تم إعداده مسبقاً بالتنسيق مع وزارة التربية ووزارة الصحة ممثلة في إدارة تعزيز الصحة .

 

وإيماناً من لجنة التنمية الاجتماعية بالدور المنوط وبمبدأ الشراكة المجتمعية تم الإعداد والتنسيق والمتابعة لفعاليات اليوم التوعوي الأول والذي سوف يعتبر نواة لفعاليات أيام توعوية مماثلة بين وزارة الصحة متمثلة في إدارة تعزيز الصحة ووزارة التربية متمثلة في منطقة الفروانية التعليمية وجمعية صندوق إعانة المرضى متمثلة في لجنة التنمية الاجتماعية كما تم أيضاً الاتفاق مع إحدى شركات استشارات نظم الغذاء كشراكة متخصصة في مجال مكافحة السمنة حيث سيكون في منطقة الفروانية التعليمية.

ويشمل برنامج الفعاليات دعوة الشخصيات الهامة بالمجتمع وإقامة معرض صحي بالمدرسة يشارك فيه كافة أقسام المدرسة وإدارة تعزيز الصحة وإدارات وأقسام أخرى بوزارة الصحة بالإضافة إلى مشاركة من القطاع الخاص لإحدى الشركات المتخصصة في الاستشارات الغذائية، كما ستقوم جمعية صندوق إعانة المرضى بتقديم هدايا رمزية خلال المعرض.

 

كما سيتم القاء 4 محاضرات توعوية من خلال متخصصين من إدارة تعزيز الصحة والجمعية ومركز العوضي للاستشارات الغذائية كما ستقوم الجمعية بعرض فيلم تعريفي بالإضافة إلى فلاشات توعوية عن السمنة وأخطارها وكيفية الوقاية منها.

هذا وقد قامت الجمعية بإعداد مسابقتين الأولى ثقافية صحية للطلبة ورصدت لها ثلاثة جوائز. والمسابقة الثانية فنية حول أحسن بوستر توعوي عن السمنة وسيتم رصد ثلاثة جوائز لها بالإضافة إلى نشر البوسترات الفائزة في العدد القادم من المجلة التي تصدرها الجمعية ( صحتك) وعلى موقعها إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي من تويتر وانستغرام .

وختاما فاننا نشكر جميع الجهود المشاركة والمخلصة من صندوق اعانة المرضي – اللجنة الاجتماعية ومن إدارة تعزيز الصحة ووزارة التربية ومركز العوضي للاستشارات الغذائية وغيره من الجهات المخلصة.

الخبر | اخر اخبار الكويت اليوم البحوه: إطلاق حمله شراكة مجتمعية توعوية مكثفة مع صندوق إعانة المرضى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق