اخر اخبار الكويت اليوم عادل السعدون: فترة «برد العجوز» تحل غدا

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كونا -- قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن فترة برد العجوز تحل غدا والتي تسمى موسم (الحسوم) وتعتبر الفرصة الأخيرة لهبوب رياح شمالية باردة حيث تنخفض درجات الحرارة بعد مرور عدة أيام دافئة.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء أن العرب عرفوا هذه الفترة بأيام برد العجوز وهي سبعة أيام تبدأ بأول يوم ويسمى يوم (الصن) فاليوم الثاني ويسمى يوم (الصنبر) ثم يوم (الوبر) فيوم (الآمر) ثم يوم (المؤتمر) فيوم (المعلل) ثم يوم (مطفئ الجمر) وهو اليوم السابع.

وأوضح أن برد (العجوز) من الأيام التي يشعر بها الإنسان بالبرد ويكون نسبيا بعد أيام دافئة ولا تصل برودتها إلى مستوى الأيام الباردة في شهري يناير وفبراير.

وعن تسميتها ذكر أنها قديمة وتعود إلى ما قبل الإسلام حيث يقول البعض إن عجوزا جزت خرافها بعد دخول فترة أيام دفيئة وما إن حلت بعدها أيام الحسوم وبرد الجو فيها حتى نفقت خرافها من شدة البرد لانها لم تحسن التدبير وتنتظر حتى خروج البرد كليا وهناك قول آخر إن هذا البرد تسبب بموت العجوز من شدة البرد.

وأشار إلى عبارة شعبية مشابهة تتعلق بحالة الجو وهي (بياع الخبل عباته) وهي الفترة التي تسبق موسم العجوز ويرجع هذا المثل إلى أنه قديما كان البعض وما إن يحل الدفء حتى يسارعوا إلى بيع ملابسهم الصوفية الثقيلة ومنها العباءة أو البشت دون انتظار انصراف البرد نهائيا. 

الخبر | اخر اخبار الكويت اليوم عادل السعدون: فترة «برد العجوز» تحل غدا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق