اخبار المغرب اليوم مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على الفائض التقديري الأربعاء 9-3-2016

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صادق مجلس جهة بني ملال خنيفرة بالإجماع على تعديل ميزانية 2016 والفائض التقديري برسم نفس السنة، وكذلك النقطة الأخيرة بجدول أعمال الدورة والتي هي التداول في شأن الإجراءات المتخذة للحد من الآثار الناجمة عن تأخر التساقطات المطرية، خلال دورته العادية المنعقدة يوم الاثنين 07 مارس 2016، كما ينص على ذلك القانون المنظم للجهات رقم 14. 111، والتي ترأس أشغالها رئيس المجلس السيد ابراهيم مجاهد، إلى جانب والي الجهة السيد محمد دردوري وعامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي وعامل إقليم الفقيه بن صالح السيد نورالدين أعبو وعامل إقليم خريبكة عبد اللطيف الشادلي وعامل إقليم خنيفرة محمد علي أوقسو، بحضور برلماني الجهة ورؤساء المصالح الخارجية والصحافة المحلية والجهوية والوطنية. قبل تقديم التقرير الإخباري لنشاط المجلس، تأكد السيد ابراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي من اكتمال النصاب القانوني ليعطي انطلاقة عرض النشاط الذي تلته العضوة رقية خنافور نائبة كاتب المجلس. وقد تميز هذا النشاط بالملتقيات الجهوية التي شخصت الوضع وحددت الحاجيات والأولويات ورصدت المعيقات والإكراهات رغم أن جهة بني ملال-خنيفرة تتوفر على مؤهلات اقتصادية وطبيعية هائلة، وموارد بشرية نشيطة، وتراث ثقافي غني ومتنوع، وعلى مسؤولية المنتخبين، العمل على الاستغلال الأحسن لهذه المؤهلات، للنهوض بهذه الجهة، عن طريق وضع برنامج تنموي شامل وطموح يتطلب أكثر من 25 مليار.
وفي كلمة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة محمد دردوري، أشار إلى أن رئيس المجلس أشار إلى أن الخصاص يتعدى 50 مليار، وفق ما توصل إليه مكتب الدراسات، وسيتم التركيز على تحديد الأولويات، حيث سيتم تكوين رؤية شمولية، تأخذ بعين الاعتبار المنظور الجهوي وهي مشاريع استراتيجية كالطريق السيار الرابط بين الشرق والغرب وآخر في اتجاه الراشدية، وطريق في اتجاه خنيفرة، ثم هناك برنامج التنمية المندمجة المجالية القروية الذي سيعطي انطلاقته جلالة الملك محمد السادس من إحدى الجماعات القروية التي تنتمي للجهة.
أما بخصوص التشغيل الذي يعتبر من المحاور الأساسية فيتطلب مقاربة جديدة، لأن الجهة تتوفر على مؤهلات طبيعية وبشرية وفلاحية وسياحية... ولهذه الغاية سيتم تنظيم ندوات حول كيفية تشجيع الشغل بالجهة.
وبالمناسبة ذاتها تطرق السيد الوالي إلى المستشفى المتنقل بكل من واويزغت وخنيفرة، ورغم بساطتها فإن ما يعالجونه يتعدى 500 أو 600 مريض يوميا، لذا يجب التفكير في كيفية تشجيع الموارد البشرية بالمستشفيات حتى تعمل بجدية أكثر.
وفي ذات السياق صادق أعضاء مجلس الجهة بالاغلبية المطلقة على النقطة الخاصة بإتفاقيات الشراكة، في حين تم إرجاء النقطة الخاصة بالمصادقة على الفائض الحقيقي برسم سنة 2015 إلى دورة لاحقة.
وفي الختام تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله.

الخبر | اخبار المغرب اليوم مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على الفائض التقديري الأربعاء 9-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق