اخبار المغرب اليوم عقب صمت ثلاثة ايام.. المغرب مستاء من تصريحات لبان كيمون وصف فيها الصحراء ب"المحتلة" الأربعاء 9-3-2016

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

09 مارس, 2016 - 12:10:00
عقب صمت مطبق ضربت جداره الرباط منذ يوم السبت الماضي، حيث أنهى أمين عام الامم المتحدة، بان كيمون، زيارته لمخيمات تندوف، اصدرت المملكة المغربية، بيانا في وقت متاخر من ليلة الثلاثاء /الأربعاء تاسع مارس الجاري، تعرب فيه عن استيائها من تصريحات بان كيمون، وصف فيها الصحراء ب"المحتلة"، كما تصفها جبهة "البوليساريو".
وبذلك، ورد في بيان الخارجية المغربية، وصل "لكم"، نسخة منه، ان المملكة تعرب عن "اندهاشها الكبير للانزلاقات اللفظية وفرض أمر واقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة".
وأوضحت انها "تسجل بذهول أن الأمين العام الأممي استعمل عبارة -احتلال- لوصف استرجاع المغرب لوحدته الترابية".
وقالت ان "هذا التوصيف يتناقض بشدة مع القاموس الذي دأبت الأمم المتحدة على استخدامه في ما يتعلق بالصحراء المغربية".
وأكدت ان هذه التصريحات "غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن".
واعتبر المغر في بيانه ان تصريحات بان كيمون "مسيئة وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة".
واسترسل بيان المملكة إلى "اقدام الأمين العام الأممي للتعبير بشكل علني عن تساهل مدان مع دولة وهمية، تفتقد لكل المقومات، بدون تراب ولا ساكنة ولا علم معترف به".
وتأسفت لكون أمين عام الامم المتحدة، قد "استسلم لابتزاز الأطراف الأخرى، من خلال فرض أمر واقع، في خرق للالتزامات والضمانات المقدمة من طرف المغرب".
وكان أمين عام الامم المتحدة بجولة استطلاعية بالمنطقة نهاية الأسبوع الماضي، همت مخيمات تندوف، ومنطقة "بير لحلو" التي يعتبرها المغرب تابعة لوحدته الترابية، في الوقت الذي تسيطر عليها جبهة "البوليساريو"، وتاخذ منها الامم المتحدة محطة لبعثتها "المينورسو".

الخبر | اخبار المغرب اليوم عقب صمت ثلاثة ايام.. المغرب مستاء من تصريحات لبان كيمون وصف فيها الصحراء ب"المحتلة" الأربعاء 9-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق