أخبارنا المغربية: في أوج المقاطعة...مجلس النواب يعيد إصلاح تقاعد البرلمانيين إلى الواجهة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

أخبارنا المغربية 

أعاد مجلس النواب قضية إصلاح تقاعد البرلمانيين إلى الواجهة بعد مرور 3 أشهر من التوافق عليه.

و كشف مكتب المجلس صباح اليوم الخميس في بلاغ صادر عنه، أن رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، عقدت عدة اجتماعات لتدارس الحلول والمبادرات التشريعية التي تقدمت بها مكونات المجلس وتفاعلت معها الحكومة، بهدف مراجعة نظام المعاشات.

 و تابع البلاغ أن المجلس حريض على التفاعل مع النقاش الدائر حول مدى ملائمة الاستفادة من المعاش مباشرة بعد مغادرة المهام النيابية ولمدة طويلة وابتداء من سن مبكرة، بالرغم من الاشتراكات المحدودة في الزمان.

 

واتفق رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بالمجلس، على صيغة جديدة تدمج وتعوض كل المبادرات التشريعية، وتأخذ بعين الاعتبار كل هذه المعطيات، وذلك من خلال تقديم مقترح قانون جديد، ينسخ القوانين السابقة ويتضمن نظاما جديدا لمعاشات أعضاء مجلس النواب، وفق مقاييس جديدة حددها المقترح.

 

وينص المشروع الجديد، على أن لا يصرف المعاش إلا عند بلوغ 65 سنة، عوض صرفه مباشرة بعد فقدان الصفة النيابية سابقا، كما يخفض المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب إلى 700 درهم عن كل سنة تشريعية، عوض 1000 درهم سابقا.

 

وينص أيضا على الاحتفاظ بواجبات الاشتراك في مستواها الحالي، لكي لا تترتب أية تكاليف جديدة على الميزانية العمومية”، ثم “تنافي المعاش مع أي تعويض أو راتب برسم منصب وزاري أو برسم إحدى الوظائف السامية.

 

الخبر | أخبارنا المغربية: في أوج المقاطعة...مجلس النواب يعيد إصلاح تقاعد البرلمانيين إلى الواجهة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبارنا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق