عاجل

هلا بريس : خطاب المسيرة الخضراء تشخيص واضح للوضع الجيوسياسي الاقليمي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جريدة هلا بريس اخبار عربية ودولية ووطنية على مدار الساعة :

قال الجامعي المغربي، يوسف شهاب، ان خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء “هو خطاب مجدد، تضمن تشخيصا واضحا للوضع الجيوسياسي الاقليمي”.

واضاف يوسف شهاب الاستاذ بجامعة السوربون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان جلالة الملك ،مد بوضوح وواقعية ،اليد الى الجزائر البلد الجار في اطار الاخوة، مقترحا ايضا مشروعا يتمثل في احداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، “من اجل احياء الحلم المغاربي”.

واضاف ان جلالة الملك، ذكر في خطابه ب”الاسس المشتركة التي تربط بين البلدان المغاربية” ومنها اللغة والدين والتاريخ، والجغرافيا، والمستقبل ايضا، مؤكدا ان المشروع المغاربي يعتبر “قاعدة جيوسياسية من شأنها ان تفتح آفاق تعاون اكثر عمقا”.

وقال ان من شأن هذا التعاون، مواجهة التهديد المشترك الذي يمثله الارهاب، وتنامي الهجرة، مشيرا الى ان عودة المغرب الى أسرته المؤسسية الافريقية يشكل يمهد الطريق لهذا التعاون جنوب – جنوب القائم على مبدإ رابح –رابح.

وخلص إلى القول إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعمل من اجل “اندماج سياسي للقارة الافريقية، الوحيدة في العالم التي لا تتوفر على آلية للتنظيم والاندماج”، مبرزا في هذا الإطار الرؤية الحكيمة والمتبصرة لجلالة الملك المتعلقة “سواء بمستقبلنا في المغرب، أو على المستوى المغاربي والقاري

الخبر | هلا بريس : خطاب المسيرة الخضراء تشخيص واضح للوضع الجيوسياسي الاقليمي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هلا بريس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق