اخبار المغرب اليوم الملك يعطي انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين بالرباط الاثنين 7-3-2016

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أشرف الملك محمد السادس، الاثنين 7 مارس 2016بالرباط، على إعطاء انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين الرباط- المدينة والرباط- أكدال، وذلك باستثمار إجمالي قدره 1,05 مليار درهم. ويعكس هذان المشروعان المهيكلان، اللذان ينسجمان تمام الانسجام مع البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018، والذي يحمل اسم "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الحرص المولوي الموصول على مصاحبة مسلسل إعادة الهيكلة والتحديث الحضري وتعزيز الحركية ما بين المدن.
وسيمكن هذان المشروعان، اللذان يأتيان لمصاحبة تشغيل أول خط للقطار الفائق السرعة بالمملكة، من تدبير الارتفاع المتزايد في أعداد المسافرين، عبر تمكينهم من خدمات تستجيب لمعايير الجودة، وتحسين اشتغال المحطتين من حيث الرؤية والولوج والاستعمال الفعال للفضاءات، وخلق دينامية حضرية جديدة حول هاتين المحطتين من الجيل الجديد.
ويهم مشروع بناء محطة الرباط- المدينة (450 مليون درهم)، إعادة تهيئة المحطة القديمة المصنفة كمعلمة تاريخية، عبر تحويلها إلى رواق فني، وتغطية الخطوط السككية، وتشييد بناية جديدة للمسافرين من ثلاثة طوابق (16 ألف متر مربع).
وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، إن مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين الرباط- المدينة والرباط- أكدال، اللذين أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتهما ، اليوم الاثنين بالرباط، باستثمار إجمالي قدره 1,05 مليار درهم، يواكبان المشروع الكبير لمدينة الرباط "مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية".
وأضاف لخليع، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن محطة الرباط- أكدال، التي ستستقبل في 2018 القطار فائق السرعة، تعد محطة استراتيجية بالنسبة للنقل السككي.
وأكد أن مشروع هذه المحطة، الذي تبلغ تكلفة إنجازه 600 مليون درهم، جاء لمواكبة عدد المسافرين مع انطلاق القطار فائق السرعة وكذا لحل إشكالات السير والجولان، موضحا أن المحطة ستكون محطة قنطرة ستكون لها واجهة على شارع الحسن الثاني مع إحداث قطب متعدد أنماط النقل يتكامل مع النقل الحضري للترامواي والحافلات.
وإلى جانب مشروع المحطة، يضيف لخليع، هناك مراحل تطوير الوعاء العقاري حول المحطة الذي تتراوح مساحته ما بين 15 و 20 هكتار، وسيضم مكونات تكميلية للمحطة تشمل فنادق ومركزا تجاريا وفضاءات للسكن، مما سيمكن هذا الوعاء العقاري من توفير فضاء بالنسبة لحي أكدال، فضلا عن الربط بين الضفتين الجنوبية والشمالية، أي أكدال والعكاري ويعقوب المنصور.
وفي ما يخص مشروع بناء محطة الرباط- المدينة، التي تنطلق بها الأشغال أواخر ماي المقبل على أساس الانتهاء في شتنبر 2018 ، أبرز لخليع أنه سيتم الحفاظ على الشكل التاريخي لهذه المحطة التي يرجع تاريخ بنائها إلى بداية القرن الماضي، وستتم تغطية سكك المحطة مع إعطاء إمكانية الولوج إلى المحطة من جانب السور التاريخي.
وأضاف أن بناء محطة الرباط- المدينة سيوفر حوالي 16 ألف متر مربع ستضم مجموعة من الفضاءات، من بينها مركز تجاري ومجموعة من المكونات التي ستأتي تكملة للسفر، وأيضا لحل إشكالية السير والجولان بالمحطة الحالية.

الخبر | اخبار المغرب اليوم الملك يعطي انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين بالرباط الاثنين 7-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق