اخبار المغرب اليوم محطة «نور» ورزازات تشرع في إنتاج الطاقة الكهربائية الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد شهر من انطلاق محطة نور1، وفي سياق ترصد القدرة الإنتاجية اليومية للمحطة، أوضحت مجموعة «أكوا باور» أن القدرة الإنتاجية لمحطة نور1 للطاقة الشمسية تخضع لأحوال الطقس، حيث إن معدل إنتاج الطاقة يكون مرتفعا خلال الأيام المشمسة مقارنة بالأيام الغائمة، وبذلك، يتوقع أن يكون معدل إنتاج الطاقة مرتفعا خلال الأشهر المشمسة مقارنة بالأشهر التي تعرف انخفاضا في درجات الحرارة. وأوضح باديس الدراجي، المدير الجهوي لمجموعة أكوا باور المغرب، أن مخطط نور للطاقة الشمسية، يهدف إلى إنتاج طاقة لا تقل عن 2000 ميغاواط، والتي ستمثل 14 بالمائة من القدرة الكهربائية في أفق 2020.. وأضاف المتحدث ذاته، خلال ندوة عقدتها مجموعة أكورا باور، المطور لمشروع نور1، بمدينة ورزازات، أن هذا المخطط الشمسي الذي كلف استثمارا بحوالي 9 مليارات درهم سوف يشمل عدة مواقع من بينها ميدلت وطاطا والعيون وبوجدور وورزازات وسيسمح بإنتاج 4500 جيغاواط سنويا. وأوضحت المجموعة أنه في طار احترام المحيط البيئي، فإن نور1، تبذل مجهودات كبيرة على مستوى تدبير النفايات الناتجة عن أنشطتها، حيث تم تخصيص بناية مراقبة للاحتفاظ بالمواد والنفايات المنتجة. كما تلتزم أكوا باور بتخفيض إنتاج النفايات إلى أقصى حد، وكذا بوضع مسارات تدويرية في احترام كامل للمحيط البيئي. وإلى جانب مشاريع الطاقة الشمسية والريحية، تنشط مجموعة أكوا باور على مستوى القيام بأنشطة اجتماعية لفائدة الساكنة المحلية لمدينة ورزازات، وفي هذا الصدد، أوضحت المجموعة أنها قامت بتطوير تكوين ذي صلة بأنشطتها لفائدة الساكنة القريبة من المحطة، بهدف تحسين تشغيل الموارد المحلية وتمكينها من امتلاك مهنة خلال بناء المحطة، حيث تم وضع وحدة متنقلة للتكوين تسمح بتنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب القاطن بالدواوير المجاورة لمركب نور. كما قامت المجموعة ،أيضا، بتمكين نساء المنطقة من دورات تكوينية وعدد من التجهيزات لتمكينهن من تطوير أنشطة مدرة للدخل، إذ أوضحت المجموعة أنه قد تم توقيع اتفاقية مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تمكن من تنظيم دورات تكوينية في أنشطة مثل الخياطة والطرز والحياكة لفائدة النساء القاطنات بالقرى الموجودة بجوار المركب الشمسي نور.
كما قامت المجموعة بإعادة تأهيل أشجار النخيل التي بلغت أزيد من 10 آلاف نخلة، كما قامت بتطوير تربية المواشي في المناطق التي لا تصلح للفلاحة، إلى جانب العمل على تحسين الوضع الصحي لجماعة غسات. يشار إلى أن مجموعة اكوا باور، التي تم تأسيسها منذ 12 سنة، المطورة لمحطة نور1 بورزازات، وتمتلك ما معدله 70 بالمائة من الشركة صاحبة المشروع، إلى جانب الوكالة المغربية للطاقة الشمسية بمعدل 25 بالمائة، إلى جانب شركتين أخريين، تمتلكان ما معدله 2.5 بالمائة لكل منهما. يذكر أن محطة نور 1 تمتد على مساحة 450 هكتارا، بقدرة إنتاجية تبلغ 150 ميغاواط، كما أنها تشمل أزيد من 500 ألف لوح من المرايا المقعرة، وستنتج الطاقة الكهربائية، باستعمال تقنيات الطاقة الشمسية الحرارية بأجهزة أسطوانية مقعرة، بعد تخزين الطاقة لمدة تصل إلى 3 ساعات.

الخبر | اخبار المغرب اليوم محطة «نور» ورزازات تشرع في إنتاج الطاقة الكهربائية الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق