اخبار المغرب اليوم العثماني: كلما منعتمونا يقبل الناس علينا ويصوتون علينا الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

"العثماني يهاجم الداخلية بعد منعها لنشاط نظمه حزب العدالة والتنمية" هو عنوان "المساء" ضمن جولتنا الصحافية ليوم الثلاثاء 8 مارس 2016. الصحيفة ذكرت أن السلطات المحلية بإقليم الحوز ، منعت سعد الدين العثماني وزير الخارجية السابق، ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية من إلقاء كلمته في مهرجان خطابي بجماعة أسني ،مما دفعه إلى القول "كلما منعتمونا يقبل الناس علينا ويصوتون علينا".
وأضافت الصحيفة أن المنظمين حولوا النشاط إلى دار الطالبة هناك يوم الأحد 6 مارس 2016، حيث أكد فيه العثماني ،أن المنع الذي أقدمت عليه وزارة الداخلية لم يكن الأول ،مشيرا إلى المنع الذي تعرض له رفقة مصطفى الرميد لحضور جلسة انتخاب رئيس بلدية وجدة وقال "منعونا من الدخول ومشاهدة ما يقع ..منعتمونا من رئاسة بلدية وجدة لكننا حصلنا على رئاسة الحكومة.
العثماني أكد بالمناسبة أن الشعب المغربي ذكي، ويتميز بالحكمة، وقال عن حزب العدالة والتنمية "نحن وطنيين ونريد الخير للبلاد".
وتطرقت افتتاحية "العلم" للجولة التي قام بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الدول المعنية بالصراع المفتعل حول الصحراء المغربية بعد ان زار كل من إسبانيا وموريطانيا ومخيمات الرابواني والجزائر ،وعاد دون أي مكسب جديد.
البقالي كاتب الافتتاحية تساءل عن أهمية هذه الجولة في ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد وقال "فالعديد من المناطق في العالم مشتعلة بحروب مدمرة كسوريا والعراق واليمن وليبيا وما يتعرض له الشعب الفلسطيني هذه الدول بحسب البقالي ،لم تحظ بمثل ما حظيت به أقاليمنا الجنوبية من طرف بان كي مون ،مشيرا الى ان الأمين العام لم ينتبه الى المناطق التي تستحق جهودا استثنائية من طرف المجتمع الدولي.
وسجلت الافتتاحية أن الرباط تعاملت مع زيارة الأمين العام ببرودة كبيرة.
وأفادت "أخبار اليوم" أن التقرير الذي أنجزه خبراء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، كشف أن المغرب يستثمر أكثر من 28 في المائة من ميزانيته العامة في قطاع التعليم دون أن يحقق هذا الاستثمار فوائد على مستوى فعالية النظام التعليمي ،الأمر الذي يؤدي إلى الهدر المدرسي ،الذي يكلف نسبة 19 في المائة من ميزانية تسيير التعليم الابتدائي ،وحوالي 15 في المائة من ميزانية التعليم الثانوي الإعدادي .
وبمناسبة اليم العالمي للمرأة أجرت "المساء" حوار مع يوسف البحيري عميد كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش ،أكد فيه أن الحديث عن المرأة مناسبة للتفكير والإسراع بتفعيل القانون المتعلق بتنظيم مهنة الخادمات ،الذي يسعى الى تجديد السن الأدنى للعمل المنزلي ،وشروط التعاقد وآليات المراقبة ومجموعة من الإجراءات الزجرية في حالة مخالفة مقتضياته .
وأضاف المتحدث ان القانون يفرض توقيع عقد العمل يحدد رواتب الخادمات في الحد الأدنى للأجور ،والحصول على العطلة السنوية .
ونختم جولتنا الصحافية من "الصباح" التي كتبت أن الصحافة الألمانية أكدت أن مكتب التحقيقات الألماني أبلغ الاتحاد الألماني لكرة القدم أنه وجد دليلا قاطعا يشير إلى تحويل مسؤولين ألمان كبار ،أكثر من 6 ملايين ونصف مليون أورو لصالح شركة قطرية ،وذلك قبل التصويت على البلد الذي سيحتضن كأس العالم 2006.
وأضافت الجريدة بحسب التحقيقات المذكورة ،أن الأمر كان أكبر من تحويل مالي ،من أجل الحصول على حق استضافة كأس العالم ،بل وصلت الى حد مؤامرة بين فرنسا وقطر وألمانيا من أجل الاطاحة بالمغرب 2006 ،ومنح شرف استضافة أكبر منافسة رياضية كروية إلى برلين .

الخبر | اخبار المغرب اليوم العثماني: كلما منعتمونا يقبل الناس علينا ويصوتون علينا الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق