اخبار المغرب اليوم موغريني: الاتفاقات مع المغرب شرعية الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

سارعت فيديريكا موغريني، إلى زيارة المغرب نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بعد قرار المغرب الحازم بقطع اتصالاته مع جميع مؤسسات الاتحاد الأوربي باستثناء تلك المرتبطة بملف الاستئناف المتعلق بإلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب الذي أقرته المحكمة الأوربية. وتأتي هذه الزيارة من أجل توضيح الموقف الرسمي للاتحاد الأوربي بشأن قرار المحكمة الأوربية. وأكدت موغريني، خلال تصريح صحافي عقب اجتماعها بصلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون، أن الاتحاد الأوربي يظل مقتنعا بأن الاتفاقات مع المغرب لا تشكل أي خرق للشرعية الدولية، مشيرة إلى أن هذه القناعة هي التي دفعته إلى استئناف قرار إلغاء الاتفاق الفلاحي لدى محكمة العدل للاتحاد الأوربي الصادر في دجنبر الماضي.
وأبدت ممثلة السياسة الخارجية الأوربية تفهمها لموقف المغرب، مشيرة إلى الأهمية الإستراتيجية التي تمثلها هذه القضية بالنسبة إلى المغرب. وأكدت، في هذا الصدد، أن مجلس الاتحاد الأوربي غير متفق مع قرار المحكمة الأوربية، مضيفة أنها قدمت للجانب المغربي كل التطمينات والتوضيحات بشأن هذا الملف. وأفادت أن الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون سيزور عاصمة الاتحاد الأوربي بروكسيل قبل نهاية الشهر الجاري من أجل استكمال المباحثات حول هذا الموضوع.
وأشار صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون، إلى أن المغرب تمكن من الحصول على التطمينات والتوضيحات من الجانب الأوربي، الذي طالب بها عندما اتخذ قرار قطع الاتصالات مع الجانب الأوربي. وأكد في هذا الجانب أن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي سيظل ساري المفعول، موضحا أن ممثلة السياسة الخارجية الأمريكية أكدت على احترام الجانب الأوربي التزاماته الدولية مع المغرب في ما يتعلق بالاتفاق بين الطرفين موضوع قرار المحكمة الأوربية.
وأوضح مزوار أن قرار المحكمة الأوربية أضر كثيرا بعلاقات التعاون المغربي الأوربي، ويتعين على السلطات الأوربية تصحيحه من أجل مواصلة الشراكة بين الطرفين. واعتبر أن قرار المحكمة الأوربية بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي يمثل غلطة سياسية وخطأ قانونيا.
وأوضح مزوار أن المباحثات مع الجانب الأوربي كانت صريحة وشفافة ومكنت من توضيح مجموعة من النقط، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بمجرد قضية قضائية، بل إن القضية ذات بعد إستراتيجي. وأكد، في هذا الصدد، أن ممثلة الدبلوماسية الأوربية جددت تأكيدها على تشبث الاتحاد الأوربي بالشراكة مع المغرب.
وأثار قرار المحكمة ردود أفعال قوية من قبل السلطات المغربية التي هددت بمراجعة كل الاتفاقيات التي تربط المغرب بالاتحاد الأوربي، خاصة أن المصادقة على الاتفاقية ترجع إلى 2012 وأن المباحثات بشأنها انطلقت منذ 2006. ما طرح العديد من التساؤلات حول توقيت إصدار هذا القرار، الذي اتخذ أبعادا سياسية.
ومارست حكومات العديد من البلدان الأوربية ضغوطات من أجل استئناف القرار، مشيدة بالتعاون الجيد بين المغرب والاتحاد الأوربي في عدد من القضايا المشتركة، خاصة في المجالات الأمنية المرتبطة بمكافحة الإرهاب.

الخبر | اخبار المغرب اليوم موغريني: الاتفاقات مع المغرب شرعية الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق