اخبار المغرب اليوم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بسلا مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، اليوم الثلاثاء بسلا، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وتم اختيار "الجهوية دينامية جديدة للتنمية البشرية والمستدامة"، موضوعا للاحتفال بذكرى 8 مارس لهذه السنة.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت فريدة الخمليشي مستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، أن اختيار هذا الشعار لإحياء ذكرى 8 مارس، مستوحى من خطاب عيد العرش الأخير، الذي أبرز فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما يجب أن تعنى به الجهات التي أسسها دستور 2011، حيث قال جلالته "الجهوية التي نريدها يجب أن تقوم على الاجتهاد في إيجاد الحلول الملائمة لكل منطقة، حسب خصوصياتها ومواردها… والجهة يجب أن تشكل قطبا للتنمية المندمجة، في إطار التوازن والتكامل بين مناطقها، وبين مدنها وقراها، بما يساهم في الحد من الهجرة إلى المدن".
كما أن الداعي الثاني لاختيار هذا الشعار، تضيف الخمليشي، تمثل في الإرشادات المستمرة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للاتحاد بتوجيه خدماته وأنشطته لمساعدة المرأة المغربية على التمتع بكامل حقوقها المادية والمعنوية.
وأشارت إلى أن الاتحاد راكم، منذ نشأته ، تجارب مفيدة سواء بالنسبة لمحو الأمية بين النساء أو بالنسبة لعلاج الهشاشة الاقتصادية، وتمكين المرأة المغربية من حقوقها في مختلف مجالات الحياة.
وأكدت أن الاتحاد يتعهد بالتعاون مع أجهزة الجهوية المتقدمة ذات الصلة في كل ما يساعد على تحسين وضعية المرأة المغربية معرفيا واقتصاديا، وعلى إعدادها وتأهيلها للممارسة الفعلية لحقوقها مع الأداء الواعي لالتزاماتها، متمتعة بكل مؤهلات المواطنة الفاعلة في الحياة العامة للمجتمع.
وبهذه المناسبة، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة وقعها الاتحاد الوطني لنساء المغرب من جهة مع عدد من الشركاء.
ويتعلق الأمر باتفاقية للشراكة والتعاون مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتسعى الاتفاقية التي وقعتها السيدتان ربيعة المريني الرئيسة المنتدبة للاتحاد وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى إرساء أسس التعاون بين الطرفين من أجل إدماج المرأة في الحياة العملية بواسطة تنمية مهاراتها وتشجيعا على تأسيس أو الانخراط في تعاونيات الصناعة التقليدية.
أما الاتفاقية الثانية، الموقعة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، والتي وقعها عبد الرحيم القدميري المدير العام للوكالة و ربيعة المريني ، فتنص على خلق إطار عمل مشترك لتحقيق المشاريع الخاصة بالأنشطة الدولية التي يقوم بها الاتحاد.
وبخصوص الاتفاقية الثالثة، مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، فوقعها عبد القادر الروكاني مدير المركز و ربيعة المريني، وتروم تكوين وتدريب متدرجات مركز للا مريم للتكوين بالتدرج المهني في شعبة ممرضة مساعدة.
وتهم الاتفاقية الرابعة، التي وقعها كل من ربيعة المريني ورئيس مجلس الإدارة الجماعية ل "البريد بنك" السيد نجم الدين رضوان، دعم المشاريع التنموية التي يقوم بها الاتحاد الوطني لنساء المغرب لصالح المرأة القروية، ومساعدة النساء القرويات الحاملات للمشاريع المدرة للدخل.
وفي ما يتعلق بالاتفاقية الخامسة، الموقعة مع "بريد المغرب" ، فتهدف إلى إصدار طابع بريدي يجسد ثقافة اللا عنف تجاه النساء، يحمل صورة لوحة فنية للفنان المغربي عبد الرحمان وردان سبق أن أهداها للاتحاد بمناسبة إحياء الاتحاد لذكرى 8 مارس في السنة الماضية حول "ثقافة اللا عنف: نظرة استشرافية".
وستمكن هذه الاتفاقية التي وقعها أمين بن جلون التويمي المدير العام ل "بريد المغرب" والسيدة ربيعة المريني، من استفادة المشاريع المدرة للدخل التابعة للاتحاد الوطني لنساء المغرب من خدمات التجارة الإلكترونية عبر الانترنت.
وبهذه المناسبة، قدم بن جلون التويمي، هذا الطابع البريدي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، خلال هذا الحفل الذي حضره على الخصوص مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والسيدات حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وجميلة مصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وشرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء.
كما قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بالمناسبة، شروحات حول "مركب الأميرة للا مريم للتأهيل الاجتماعي"، الذي سيتم إحداثه من طرف الاتحاد بمدينة سلا، وسيتوفر على مركز لإيواء النساء ضحايا العنف.
وزارت صاحبة السمو الملكي بالمناسبة، أروقة معرض المشاريع المدرة للدخل، التابعة للاتحاد الوطني لنساء المغرب، للنساء اللائي استفدن من التكوين المهني في المراكز التابعة للاتحاد وحصلن على شهادات مهنية معترف بها. ويسهر الاتحاد على تكوين هؤلاء النساء ويساعدهن على خلق مشاريع مدرة للدخل أو الانخراط في تعاونيات، وسيشرع ابتداء من هذه السنة في تسويق منتجاتهن سواء في المعارض أو عبر الانترنت.
وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم قد استعرضت لدى وصولها تشكيلة من الحرس البلدي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من الحسين الوردي وزير الصحة والسيدتين بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسادة عبد الوافي لفتيت والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة ومصطفى الخيدري عامل عمالة سلا وجامع معتصم رئيس جماعة سلا وحماني أمحزون رئيس مجلس عمالة سلا والسيدة ربيعة المريني الرئيسة المنتدبة للاتحاد الوطني لنساء المغرب.
كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي ومدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا والمدير العام لبريد المغرب ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للبريد بنك، وعبد الرحمان وردان، فنان تشكيلي وصاحب اللوحة الفنية المجسدة بالطابع البريدي الذي أصدره بريد المغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وكذا بعض أعضاء الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

الخبر | اخبار المغرب اليوم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بسلا مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق