مصر 24: أمريكا "تقبض على خبير أسلحة كيماوية" بتنظيم الدولة الإسلامية

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

Image copyright Image caption يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من سوريا والعراق

ألقت القوات الأمريكية الخاصة القبض على خبير أسلحة كيماوية في تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب تقارير أمريكية.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر عراقية وأمريكية قولها إن الرجل كان متخصصا في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في عهد الرئيس العراقي صدام حسين، الذي أطاح به الغزو الأمريكي عام 2003.

ويُعتقد أن الخبير، الذي يُدعى سليمان داوود العفاري، قبض عليه الشهر الماضي.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تأكيد القبض على العفاري لبي بي سي.

لكن متحدثا باسم البنتاغون أكد أن قوات خاصة أمريكية بدأت عمليات في العراق، في إطار استراتيجية الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت مصادر أمريكية لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن العفاري أطلع المحققين الأمريكيين على كيفية تعبئة القذائف بغاز الخردل.

وقالت مصادر منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الشهر الماضي إن خردل الكبريت استخدم في هجوم على القوات الكردية أنحت الولايات المتحدة باللائمة فيه على تنظيم الدولة الإسلامية.

وإذا ثبت ذلك، سيكون ذلك أول استخدام لأسلحة كيماوية في العراق منذ سقوط صدام.

وتفيد تقارير بأن العفاري كان موظفا سابقا في هيئة التسليح العسكري، التي كانت تعمل أثناء حكم صدام حسين، الذي استخدم الغاز السام ضد الأكراد في الثمانينيات.

ونقلت نيويورك تايمز عن مصدر في وزارة الدفاع - لم تذكر اسمه - قوله إن العفاري محتجز في أربيل، شمالي العراق.

ويُستجوب العفاري بشأن استخدام تنظيم "الدولة الإسلامية" لغاز الخردل المحظور بموجب القانون الدولي في كل من العراق وسوريا، حسبما قالت الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن العفاري أعطى المحققين تفصيلا حول الطريقة التي حول بها التنظيم غاز الخردل إلى مسحوق وطريقة تعبئته في قذائف صاروخية.

ويصيب غاز الخردل الجلد والأعين والجهاز التنفسي والأعضاء الداخلية بأضرار بالغة وقروح وتهيجات.

الخبر | مصر 24: أمريكا "تقبض على خبير أسلحة كيماوية" بتنظيم الدولة الإسلامية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بي بي سي ارابيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق