اخبار السودان اليوم أبو بكر عبد الرازق : الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر الخميس 10-3-2016

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ما زال رحيل الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. عبد الله الترابي ماثلاً وطاغياً على المشهد السياسي، خاصة وأن رحيل الشيخ الفاجئ أحدث ربكة في الساحة السياسية للبلاد ككل والمؤتمر الشعبي بصفه خاصة، «آخر لحظة» استنطقت القيادي بالمؤتمر الشعبي أبو بكر عبد الرازق لتسليط الضوء على بعض الجوانب في حياة الراحل وعلاقاته بدولة قطر التي أرسلت وفداً رسمياً بقيادة شقيق ولي العهد معزياً في رحيله، فمعاً نتابع ما دار في الحوار: حوار: عمر دمباي
كثيرون يتوقعون حدوث ربكة في صفوف الحزب برحيل الترابي؟
- التخوف مشروع ولكن هذا التخوف نابع من جهل الناس بالعمل المنظم والمنتظم داخل الحزب الذي يحتكم للشورى والقوانين واحترام القيادات لبعضهم البعض، ولا أفشي لك سراً إن قلت لك إن الحزب منذ اللحظة الأولى من سقوط الأمين العام وإسعافه للمستشفى وضع الاحتمالات المتوقعة، وبعد أن حدثت الفاجعة اجتمعت الأمانة العامة بسرعة لم يتوقعها كثير من الناس، وتم اتباع لوائح الحزب واعتماد إبراهيم السنوسي أميناً عاماً للحزب لحين قيام المؤتمر العام.
هنالك من نعى المؤتمر الشعبي بعد الترابي؟
- ليس هنالك ما يخفينا، فالحزب قوي ومتماسك وما يؤكد حديثي هذا تدافع قيادات الشعبي من داخل وخارج البلاد لتأبين فقيد البلاد والحزب، ليؤكدوا سندهم لبعض وتعاضدهم وأهمية الشورى والعمل الجماعي للحزب في الفتره المقبلة.
البعض يتحدث عن فراغ وهوة أحدثها رحيل الترابي يصعب ردمها؟
- الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر، وهذه القيادات قادرة على توحيد الحزب والأحزاب الإسلامية والخروج به إلى بر الأمان، إذا كانت المقارنة شخصية مقبولة على اعتبار أن الترابي مفكر وشخصية عالمية.
كيف تقرأ عودة على الحاج؟
السبب الأساسي في عودته كانت وفاة الترابي ، ولكن لا أدري هل يستقر أم يعود مجدداً لألمانيا ، ولكن نتمنى أن يستقر، ليساهم مع بقية القيادات الوطنية في مسيرة المؤتمر الشعبي القادمه والحوار، ولملمة أطراف الوطن لكي لا يصيبه التمزق،فهو رجل يتمتع خبرات سياسية كبيره ووجوده مهم للساحه السياسية عموماً.
عودة قيادات الحزب من دول المهجر لتقديم واجب العزاء في رحيل الشيخ والذين على رأسهم علي الحاج والمحبوب عبد السلام وناجي عبد الله، تعني التماسك وتفسر أن تصرفاتهم واعية.
ما هو الشيء الذي رحل الترابي قبل إنجازه؟
- وحدة الإسلاميين والسودان، وهذه كانت من أكبر الهموم التي شغلت الترابي في الفترة الأخيرة، فضلاً عن مسألة الحريات وإيقاف الحرب الدائرة في بعض المناطق بالبلاد، ومن أجل ذلك سعى الترابي في الفتره الأخيرة لتكريس وقته وعلاقاته في سبيل تحقيق هذا الهدف.
سرالعلاقة المميزة التي تجمع بين الأمين العام للحزب والقيادة القطرية؟
- الذي لا يعلمه كثير من الناس أن الترابي وضع دستور دولة قطر والإمارات، بالإضافة لكونه من المساهمين الداعمين لقيام قطر ونهضتها، والترابي يمثل قيمة كبيرة بالنسبة لدولة قطر، ولذلك أرسلت القيادة القطرية وفداً رسمياً لتقديم واجب العزاء في الشيخ، وهذا ليس أمراً غريباً، فسبق وأن وجهت قطر الدعوة للترابي للاستشفاء في مشافيها لمزيد من الاطمئنان على صحته.
هنالك أحاديث بأن الترابي قام بتسجيل حوارات لقناة الجزيرة القطرية وطلب ألا تنشر إلا بعد رحيله؟
- ما أعلمه أن الترابي قام بتسجيل حلقات لصالح قناة الجزيرة وقد أفصح عنها المذيع أحمد منصور في أحد الحوارات التي أجراها مع رئيس حزب الأمه القومي الإمام الصادق المهدي، ولكن لا علم لي إن كان عدم النشر بناءً على رغبة الترابي أم القناة، ولكن إلى الآن لم تبث.
بدأ الحديث عن انعقاد المؤتمر العام للحزب، هل من موعد مضروب لقيامه؟
- ليس هنالك موعداً مضروباً بالتحديد لقيام المؤتمر العام للحزب ولكن كل الترتيبات قد اكتملت لانعقاده، وهي رغبة الترابي قبل رحيله من خلال تعيين أمين الاتصال التنظيمي بالحزب لرئاسة اللجان التحضيرية للمؤتمر وهي مستمرة في مباشرة مهامها وعقد اجتماعاتها لمناقشة قضايا الحزب والترتيب للمؤتمر.
هل هنالك ما يعيق قيام المؤتمر؟
- لا توجد أي عوائق حتى هذه اللحظة سواء مناخ العزاء وتدافع المعزين تمنع من قيام المؤتمر، وأؤكد لك بأن هناك وفاقاً تاماً وتنسيقاً بين القيادات والقواعد في المركز والولايات لقيام المؤتمر ونجاحه، وقادرون على ذلك.
مشروع توحيد الأحزاب ذات التوجه الإسلامي، كيف سيسير؟
- وحدة الأحزاب وتجميع أكثر من (80) حزباً سياسياً ذات توجهات إسلامية بدأت منذ أكثر من عامين وتمثل رؤية الحزب ككل وليس الترابي وحده، وتمت إجازتها من قبل الأمانة العامة، وكان متفقاً عليه أن يتم تنفيذها سراً وبالفعل تم الاتصال على عدد من القيادات التي أبدت موافقتها.
ذكرت تراجي مصطفى ان الحوار فقد فرصة الترويج عالمياً بعد رحيل الترابي ؟؟؟
بكل تاكيد الترابي توفى في توقيت حساس كانت البلاد احوج اليه ، فرحيله يؤثر على الحوار وعلى الوضع السياسي وعلى تماسك الأمة السودانية فالبعض على أقل تقدير ينظر إليه كشخص محترم وكبير أمة ويمتلك القدرة، ما يساعدة على تقريب شقة التباعد بين المتنافرين .
هنالك حديث بأن من كتب وثيقة الحوار د. الترابي؟؟
نحن في الشعبي اذا عارضنا نعارض بفاعلية واذا شاركنا كذلك ،فالترابي كان له أثر ملموس في كل الترتيبات الإجرائية والموضوعية للحوار بقدراته اللغوية على اعتباره قانوني يجيد فن الصياغة القانونية ، لذلك كان له سهم في كل ما صل اليه الحوار حتى الآن ،والقول من حيث الأصل صحيح.

الخبر | اخبار السودان اليوم أبو بكر عبد الرازق : الشعبي يضم أفضل القيادات الإسلامية في العالم، وهذه حقيقة لا ينكرها إلا مكابر الخميس 10-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق