الوطن العربي اليوم مناظرة ساخنة للجمهوريين قبيل انتخابات تمهيدية حاسمة في 5 ولايات

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شارك المرشحون الجمهوريون الأربعة الذين يسعون لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية في مناظرة، أمام نحو 1800 شخص في ساحة بجامعة ميامي، وهي آخر مناظرة قبيل انتخابات تمهيدية حاسمة الأسبوع المقبل، فيما أثار دونالد ترامب، عاصفة جديدة ضد المسلمين بزعمه أنهم «يكرهون الولايات المتحدة».

وسيتوجه الناخبون في 5 ولايات إلى مراكز الاقتراع، الثلاثاء المقبل، وسيكون ذلك اليوم واحداً من أهم أيام العملية التصويتية على مستوى الولايات حتى الآن.

وتحول السجال في المناظرة فجأة من توجيه اللكمات كما حدث في مناظرات الجمهوريين السابقة إلى نغمة متحضرة تركز على قضايا بعينها.

ويبدو أن الملياردير ورجل الأعمال دونالد ترامب يسعى لتعزيز وضعه بصفته الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب، بينما يحاول السيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس إقناع الجمهوريين بالالتفاف حوله.

واختلف المرشحون في الرأي فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، إذ تعرض ترامب لهجوم من منافسيه بعد أن قال، إن المسلمين يكرهون الولايات المتحدة، مدافعاً عن عبارة «الإسلام يكرهنا»، وحين سئل إن كان يقصد جميع المسلمين البالغ عددهم 1.6 مليار شخص حول العالم، أجاب: «أقصد عدداً كبيراً منهم».

وقال ترامب الذي اقترح فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة: «لدينا مشكلة كراهية خطيرة، كم هائل من الكراهية».

ورد عليه روبيو وكروز وكاسيتش قائلين: إن الولايات المتحدة بحاجة إلى المحافظة على علاقتها الجيدة بالدول الإسلامية في الشرق الأوسط للمساهمة في محاربة متشددي «داعش».

وقال روبيو: «علينا أن نعمل مع من يدينون بالإسلام حتى وإن كان الدين الإسلامي يواجه أزمة من الداخل»، كما دافع روبيو عن الأميركيين المسلمين وعن وطنيتهم، مضيفاً: «إذا ذهبت إلى أي مكان من العالم ستجد رجالاً ونساء أميركيين يخدمون في الجيش وهم مسلمون».

وتجري الانتخابات التمهيدية المقبلة في فلوريدا وأوهايو، الثلاثاء المقبل، والفائز فيهما يحصل تلقائياً على مجمل أصوات المندوبين في الولاية.

الخبر | الوطن العربي اليوم مناظرة ساخنة للجمهوريين قبيل انتخابات تمهيدية حاسمة في 5 ولايات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البيان 35 ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق