اخبار السودان اليوم الحالات شائعة الحدوث والتي تصيب الشرج والمستقيم السبت 12-3-2016

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

على حسب رغبة القراء نتناول بإذن الله الحالات التي تصيب المستقيم وهي كما نعلم شائعة وتصيب النساء والرجال من غير تمييز ومن أكثرها شيوعاً البواسير-الشق- الناسور- التهابات المستقيم وغيرها من الأمراض، وتشخيصها كلياً يعتمد على الطبيب المعالج. البواسير: قبل أن نتحدث عن ما هي البواسير، اليكم النبذة التعريفية عن منطقة المستقيم (الشرج) من ناحية تشريحية حتى يتسنى لنا الفهم:
تحتوي قناة الشرج على أنسجة رخوة تحتوي بداخلها أوعية دموية ويوجد نوعان من الأوردة: أوردة داخلية، وهي التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد للأعلى- الأوردة الخارجية، فهي موجودة تحت الجلد في الشرج.
البواسير: هي عبارة عن احتقان مزمن في الشبكة الوريدية تحت الغشاء المخاطي للمستقيم، تنتج البواسير عن تضخم الأنسجة بالمستقيم ثم تتمدد الأوعية الدموية بداخلها فتنزلق خارج فتحة الشرج،
العوامل الوراثية لا تسبب البواسير ولكن هناك عادات من ناحية التغذية..الخ تسبب البواسير..
ومن هنا يمكن أن نتعرف على أنواع البواسير:
البواسير الداخلية، تنتج عن تضخم في شبكة الأوردة الداخلية وتنقسم الى أربعة أقسام:
بواسير الدرجة الأولى: هي داخلية وغير متدلية وتوجد داخل الشرج غير مؤلمة، ولكن كثيراً ما ينتج عنها النزيف.
بواسير الدرجة الثانية: تظهر أثناء التبرز ولكنها تعود تلقائياً الى مكانها.
بواسير الدرجة الثالثة: تظهر أثناء التبرز وتعود للداخل بالضغط عليها وهي متدلية بصورة مستمرة وقد يصاحبها تدل في الجلد مع مرور الزمن.
بواسير الدرجة الرابعة
وهنا تبرز للخارج ولا تعود الى الداخل أبداً حتى بعد الضغط عليها.
البواسير الخارجية: وتشمل الشبكة الخارجية للأوعية الدموية في منطقة الشرج.
ما هي أعراض البواسير؟
نزول دم غير مؤلم غالباً يظهر مع التبرز وعادة ما يكون العرض الوحيد- وجود إفرازات مخاطية وألم وحكة في منطقة الشرج- ألم في فتحة الشرج خاصة عند الجلوس- وجود كتل جلدية تتدلى على فتحة الشرج- وجود تضخم مؤلم خارج الشرج.
ما هي العوامل المساعدة من الناحية الغذائية والاجتماعية والرياضية على ظهور البواسير؟
السبب الأول والمهم هو الإمساك والذي يعاني منه معظم المرضى وهو ينشأ بسبب نقص شرب السوائل وتقليل كمية الخضروات والفواكه في الوجبات اليومية، وكذلك الأغذية المحتوية على الألياف ويمكن استخدام الأدوية الملينة، وذلك بعد استشارة الطبيب- طبيعة العمل، وهذه ملاحظة لدى جميع الناس و من ذلك الجلوس لفترات طويلة من غير حركة وخاصة للسواقين والموظفين .. الخ- الحمل وزيادة الوزن تسبب الإجهاد بعد الضغط على البطن- الأعمال اليدوية الشاقة قد تسبب الى حد ما- ارتفاع ضغط الدم في الأوردة نتيجة للوقوف المستمر- الأمراض الصدرية المزمنة والتدخين الى حد ما.

الخبر | اخبار السودان اليوم الحالات شائعة الحدوث والتي تصيب الشرج والمستقيم السبت 12-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق