مصر 24: الأمم المتحدة تتوسط لاستئناف المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن الصحراء الغربية

0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

Image copyright Image caption بان كي مون في مخيم للاجئين الصحراويين في تندوف

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه طلب من مبعوثه بشأن الصحراء الغربية المتنازع عليها أن يلتقي كلا من جبهة البوليساريو والمغرب للوساطة بين الجانبين وإعادتهما إلى مائدة التفاوض.

واحتلت المغرب معظم الصحراء الغربية عام 1975 بعد انسحاب الاستعمار الأسباني من هناك. وشنت جبهة البوليساريو، التي تقول إن المنطقة يجب أن تحظى باستقلالها، حرب عصابات حتى تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار بوساطة أممية عام 1991.

وفشلت محاولات الأمم المتحدة لإجراء استفتاء بشأن مستقبل المنطقة منذ ذلك الحين، حيث تعثرت محاولات التقريب من وجهات نظر الطرفين.

وقال بان كي مون في الجزائر بعد زيارة مخيمات للاجئين الصحراويين في جنوب الجزائر بالقرب مع الحدود المغربية، حيث يوجد مقر جبهة البوليساريو "طلبت من مبعوثي الخاص كريستوفر روس استئناف الجهود الدبلوماسية المكوكية لخلق الأجواء المناسبة لاستئناف المحادثات".

وقال بان إنه يريد إستئناف المحادثات لحل النزاع حتى يتمكن اللاجئون من العودة إلى ديارهم. وقال الأحد إنه سيدعو لمؤتمر للمانحين للمخيمات الصحراوية.

ويعيش الكثير من اللاجئين الصحراويين، الذين فروا من القتال في الصحراء الغربية، في بيوت من الطين واللبن في منطقة تندوف ذات الظروف القاسية الواقعة في جنوب الجزائر منذ نحو أربعين عاما.

وفي الأسبوع الماضي قال محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو إن زيارة بان أفضل فرصة منذ أمد طويل لاستئناف المحادثات، ولكن الكثيرين في المخيمات يشعرون بالإحباط بشأن الاستفتاء الذي تأجل طويلا وبشأن الجمود في الموقف.

وتريد البوليساريو، التي تدعمها الجزائر وعدد آخر من الدول الافريقية، إجراء استفتاء تم التعهد بإجرائه في اتفاق وقف إطلاق النار.

الخبر | مصر 24: الأمم المتحدة تتوسط لاستئناف المحادثات بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن الصحراء الغربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بي بي سي ارابيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق