الشرق الاوسط اليوم المعارضة السورية: لا يمكن للانتقال السياسي ان يبدأ ما لم يتنح الأسد

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال عضو وفد المعارضة السورية المفاوض محمد علوش السبت إن مرحلة الانتقال السياسي في سوريا لا يمكن ان تبدأ الا اذا تنحى الرئيس بشار الاسد عن الحكم.

وقال علوش للصحفيين في جنيف، حيث من المزمع ان تنطلق جولة جديدة من مفاوضات السلام يوم الاثنين "نرى ان مرحلة الانتقال السياسي ستبدأ بعد الاطاحة ببشار الاسد او مقتله."

واضاف "لا يمكن البدء بالعملية الانتقالية بوجود هذا النظام ورئيسه."

Image copyright AP Image caption كان علوش يتحدث في جنيف

ووصف علوش التصريح الذي ادلى به في وقت سابق من يوم السبت وزير الخارجية السوري وليد المعلم من أن منصب الرئيس "خط أحمر" خلال مفاوضات جنيف المرتقبة لإحلال السلام في سوريا بأنه "لا قيمة له."

وكان المعلم قال إن وفدا سوريا حكوميا سيصل إلى جنيف الأحد للمشاركة في مباحثات السلام التي تنطلق الاثنين تحت رعاية الأمم المتحدة.

وحذر - خلال مؤتمر صحفي في دمشق - من أن الحكومة لن تحاور "أحدا يتحدث عن مقام الرئاسة...هذا خط أحمر وملك الشعب السوري وحده".

الا ان عضوا آخر من وفد المعارضة المفاوض منذر ماخوس قال إن المعلم "يدق المسامير في نعش (مفاوضات) جنيف."

وكانت فصائل المعارضة الرئيسية قد أعلنت في وقت سابق عن مشاركتها في المحادثات.

وشدد المعلم على أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا "لا يحق له اقتراح جدول أعمال. هذا ما يجب أن يتم التوافق عليه بين المتحاورين لأن الحوار بالأساس سوري سوري وبقيادة سورية".

وهدد بأن الحكومة قد تنسحب من محادثات الاثنين إذا لم تحضر المعارضة خلال 24 ساعة.

وتطالب المعارضة التي تتخذ من الرياض مقرا لها بأن يرحل الرئيس الأسد عن الحكم قبل بدء أي مرحلة انتقالية.

وقال المعلم مشيرا للمعارضة "إذا استمروا على نفس المنوال فلا حاجة بهم إلى الذهاب إلى جنيف."

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد حث على المضي قدما في محادثات جنيف، قائلا إن العنف تراجع بدرجة كبيرة منذ بدء سريان اتفاق وقف الأعمال العدائية قبل أسبوعين.

وقال كيري، الذي كان يتحدث في نهاية زيارة له إلى السعودية، إن وقف اطلاق النار الأخير، الذي بدأ منذ 27 فبراير/ شباط، يبدو متماسكا، وإن مستوى أعمال العنف قد انخفض بنحو 90 في المائة.

وأضاف كيري أن مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا سيجتمعون السبت في العاصمة الأردنية عمان وفي جنيف لدراسة شكاوى المعارضة السورية مما قالت إنه انتهاكات لوقف اطلاق النار.

وقالت الهيئة العليا للمفاوضات لوفد المعارضة إنها لا تضع أي شروط مسبقة للمشاركة، ولكنها تؤكد على العمل في إطار القرارات الدولية.

وعلى الصعيد الميداني، شنت القوات الأمريكية المتمركزة في الأردن هجوما بالمدفعية الصاروخية، هو الأول من نوعه، على أهداف لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إنه تم إطلاق مجموعات من الصواريخ عبر الحدود الأسبوع الماضي لدعم مسلحي المعارضة الذين يقاتلون تنظيم الدولة في جنوب سوريا.

وتشارك وحدات المدفعية الأمريكية في القتال ضد مسلحين إسلاميين في العراق.

الخبر | الشرق الاوسط اليوم المعارضة السورية: لا يمكن للانتقال السياسي ان يبدأ ما لم يتنح الأسد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : bbc الشرق الاوسط ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق