مصر 24: المعارضة السورية تشارك بمحادثات جنيف وموسكو وواشنطن تدعوان لاشراك الاكراد

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

المعارضة تشارك في المفاوضات

شددت الولايات المتحدة وروسيا على ضرورة مشاركة الاكراد في المفاوضات المقبلة لحل الازمة السورية والتي وافقت المعارضة على المشاركة فيها في الاثناء اكدت وزارة الدفاع في موسكو ان الهدنة في سورية صامدة 

المعارضة تشارك في المفاوضات 

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض التي تمثل المعارضة السورية الرئيسية يوم الاثنين إن الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لعقدها في جنيف وتريد البدء في المفاوضات المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي على الفور.

وقال رياض نعسان أغا لرويترز "توجهاتنا هي الذهاب إن شاء الله." وأضاف "نحن نريد أن ندخل في مفاوضات مباشرة في موضوع هيئة الحكم الانتقالي."

وقال نعسان أغا إن انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الحكومة السورية وحلفائها تراجعت خلال اليومين الماضيين.

وأضاف ‭‭‭"‬‬‬سيبدأ التوافد (على جنيف) يوم الجمعة القادم إن شاء الله ... نأمل أن لا يحدث شيء يمنعنا من الذهاب."

وتابع "بدأنا أن نلاحظ أن حجم الخروقات بدأ ينخفض في اليومين الأخيرين ونرجو في الأيام القادمة حتى يوم الجمعة أن تصل الخروقات إلى صفر... إذا انتهت هذه الخروقات فهذا يجعل البيئة مواتية لبدء المفاوضات."

 دعوات على مشاركة الاكراد 

شددت الولايات المتحدة وروسيا على ضرورة تجنب أي تأخير لبدء جولة المفاوضات المقررة الخميس في جنيف بين طرفي النزاع في سورية، في حين لم تؤكد المعارضة بعد مشاركتها فيها.

وأعرب وزيرا خارجية البلدين جون كيري وسيرغي لافروف في اتصال هاتفي عن تفاؤلهما من تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار في سورية.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله خلال المكالمة مع كيري إن من المهم تأمين انضمام أكبر عدد ممكن من فصائل المعارضة السورية من بينها الأكراد إلى المحادثات السياسية المقررة في الـ10 من الشهر الجاري في مقر الأمم المتحدة في جنيف.
وأشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان إلى أن الوزيرين أكدا وجود تقدم في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سورية.

الدفاع الروسية: الهدنة صامدة 

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الهدنة في سوريا صامدة في شكل عام، موضحة أن الطائرات الروسية تواصل غاراتها فقط ضد مواقع تنظيمي "داعش" و"النصرة".

وقال اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية في تصريح صحفي الاثنين 7 مارس/آذار: "بشكل عام مازال نظام وقف الأعمال القتالية في أراضي الجمهورية العربية السورية صامدا. ونسجل فقط استفزازات وعمليات قصف منفردة ".

بدورها أكدت الهيئة العليا للمفاوضات السورية الممثلة للمعارضة وفق قائمة الرياض تسجيل تراجع في انتهاكات الهدنة خلال اليومين الماضيين.

وجدد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية تأكيده على أن الطائرات الحربية الروسية في سوريا لا توجه أي غارات إلى الفصائل المسلحة التي وافقت على وقف إطلاق النار.

وأردف قائلا: "الطائرات التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية في قاعدة حميميم توجه ضرباتها فقط إلى تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في أرياف الرقة ودير الزور وفي محيط تدمر بريف حمص".

وأوضح كوناشينكوف أنه في الظروف الراهنة تكتسب المهمات المتعلقة لإعادة السكان المدنيين إلى بيوتهم وإيصال المساعدات الإنسانية، الأولوية، مضيفا أن وزارة الدفاع الروسية قد نقلت إلى سكان أرياف حماة وحمص واللاذقية ودرعا ودير الزور وحلب ودمشق أكثر من 620 طنا من المساعدات الإنسانية والأدوية والمستلزمات الأخرى. وذكر بأنه قد تم إنزال ما يربو عن 30 طنا من المساعدات الروسية من الجو لإغاثة سكان دير الزور المحاصرة.

وأضاف المسؤول أن مركز التنسيق الروسي المعني بشؤون المصالحة (الذي يتخذ من قاعدة حميميم مقرا له) أعد، على أساس الطلبات التي يتلقاها من رؤساء البلديات، وعلى أساس المعلومات الخاصة به، قائمة تتضمن البلدات التي تحتاج إلى المساعدات بصورة ماسة، وسلم تلك القائمة للأمم المتحدة، ويأمل في أن يتم أخذ التقييمات الروسية بعين الاعتبار لدى تحديد الأولويات في الجهود الإنسانية الدولية بأراضي سوريا.

الخبر | مصر 24: المعارضة السورية تشارك بمحادثات جنيف وموسكو وواشنطن تدعوان لاشراك الاكراد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق